تدشين نظام جديد خاص بقيد المهندسين في أبوظبي

10
Loading the player...

أشارت التقارير الصحفية الإماراتية إلى أن دائرة التخطيط العمراني والبلديات في بلدية أبوظبي، دشنت نظامًا جديدًا خاصًا بقيد المهندسين. 
وطور هذا النظام بالتعاون مع المعنيين في القطاعين العام والخاص بهدف تنظيم مزاولة المهنة في مجالات الهندسة المتصلة بمجالات البناء والتشييد من خلال إنشاء سجل مهني وإحصائي يوثق بيانات المهندسين والمعماريين ويحصر مؤهلاتهم الأكاديمية. 
وقالت الصحف أن هذا النظام الجديد يلزم جميع المهندسين في شركات المقاولات والمكاتب الاستشارية الهندسية في إمارة أبوظبي بالتسجيل المباشر فيه والعمل على إصدار البطاقات الرسمية.
 وستخول هذه البطاقات الرسمية للمهندسين التعامل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة والتي تشمل بطاقة مهندس متدرب وبطاقة مهندس مزاول وبطاقة مهندس متخصص.
وذكرت التقارير أنه سيتم تفعيل عملية التسجيل في هذا النظام، ابتداءً من اليوم الموافق 10 مارس 2019 حيث يمكن لجميع المهندسين الوصول إلى هذه الخدمة الرقمية من خلال الرابط التالي: 
" https://eservices.adm.gov.ae/engineers/public/secure/login?locale=ar
كما أشارت الصحف إلى أن تسجيل الدخول يتم باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر المستخدمتين في موقع حكومة أبوظبي للدخول الذكي  "SmartPass".
ويحدد النظام الخاص بإصدار تعليمات قيد المهندسين في إمارة أبوظبي نطاق التطبيق، حيث تسري أحكام التعليمات الواردة فيه على المهندسين من كافة الاختصاصات، كالهندسة المعمارية، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسية الكيماوية، والهندسة الزراعية، والهندسية الجيولوجية، وهندسة المساحة، والهندسة الصناعية، والهندسة الفيزيائية.
ويشترط النظام الجديد تقديم بطاقة هوية سارية المفعول، وشهادة البكالوريوس أو ما يعادلها في "الهندسة المعمارية، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية" وجميع فروعها.
بالإضافة إلى مراعاة إرفاق معادلة الشهادة العلمية الصادرة خارج الدولة من وزارة التعليم العالي أو من الجهات المعنية.
 وتصديق الشهادة العلمية الصادرة من الجامعات الخاصة في الدولة، على أن تكون جميع المستندات الصادرة خارج الدولة موثقة من الجهات الرسمية في دولة الإصدار ووزارة خارجيتها، ومن سفارة الدولة في الخارج من الجهات المعنية في الدولة.