انواع الحيوانات

Loading the player...

يمكن تقسيم الحيوانات - وهي كائنات معقدة متعددة الخلايا مجهزة بأنظمة عصبية وقدرة على متابعة أو الحصول على طعامها - إلى ست فئات عريضة. في هذه المقالة ،ستكتشف المجموعات الحيوانية الرئيسية الست  بدءًا من أبسطها (اللافقاريات) إلى أكثرها تعقيدًا (الثدييات).

اللافقاريات:

تسمى الحيوانات الأولى التي لم تتطور والتي تعود إلى ما قبل مليار عام اللافقاريات التي تفتقر إلى العمود الفقري والهيكل العظمي الداخلي وكذلك تشريحها وسلوكها البسيط نسبيا على الأقل بالمقارنة مع معظم الفقاريات. واليوم  تمثل اللافقاريات نسبة هائلة تصل إلى 97 في المائة من جميع الأنواع الحيوانية ؛ تشمل هذه المجموعة المتنوعة على نطاق واسع الحشرات والديدان والمفصليات والإسفنج والرخويات والاخطبوطات والعديد من العائلات الأخرى.

الأسماك:

تطورت الأسماك من الفقاريات الحقيقية الأولى على سطح الأرض من أسلاف اللافقاريات منذ حوالي 500 مليون سنة ،وهيمنت على محيطات العالم وبحيراته وأنهاره منذ ذلك الحين. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأسماك: الأسماك العظمية (والتي تشمل الأنواع المألوفة مثل سمك التونة وسمك السلمون)  الأسماك الغضروفية (التي تشمل أسماك القرش)  والسمك الفكي (عائلة صغيرة). تتنفس الأسماك باستخدام الخياشيم ومجهزة بـ "خطوط جانبية" تكتشف تيارات المياه وحتى الكهرباء.

البرمائيات:

عندما تطورت البرمائيات الأولى من أسلافها رباعي الأرجل  قبل 400 مليون سنة، سرعان ما أصبحت الفقاريات المهيمنة على الأرض.

 ومع ذلك  لم يكن مقدرا لحكمهم أن يستمر  إن الضفادع والسمندل التي تشكل هذه المجموعة قد نوفست منذ زمن طويل بواسطة الزواحف والطيور والثدييات. تتميز البرمائيات بأنماط حياتها شبه المائية (يتعين عليها البقاء بالقرب من المسطحات المائية للحفاظ على رطوبة بشرتها ووضع بيضها) ، وهي اليوم من بين أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض على الأرض.

الزواحف:

تشكل الزواحف ،مثل البرمائيات  نسبة صغيرة إلى حد ما من الحيوانات الأرضية - ولكن في صورة الديناصورات  حكموا الأرض لأكثر من 150 مليون عام.

 هناك أربعة أنواع أساسية من الزواحف: التماسيح والسلاحف والثعابين والسحالي. تتميز الزواحف باستقلابها بدم بارد - تغذي نفسها بالتعرض لأشعة الشمس - جلدها المتقشر وبيضها المصنوع من الجلد  والتي يمكنها  على عكس البرمائيات  أن تبعد مسافة بعيدة عن المسطحات المائية.

الطيور:

تطورت الطيور من الديناصورات - وليس مرة واحدة ، ولكن ربما عدة مرات - خلال عصر الدهر الوسيط ، وهي اليوم إلى حد بعيد الفقاريات الطائرة الأكثر غزارة  حيث يبلغ عددها حوالي 10000 نوع موزعة على 30 طلبًا منفصلًا. تتميز الطيور بمعاطفها من الريش ، وأيضها ذات الدم الدافئ ، أغانيها التي لا تنسى (على الأقل في أنواع معينة)  وقدرتها على التكيف مع مجموعة واسعة من الموائل - شاهد النعام من السهول الأسترالية وبطاريق ساحل القطب الجنوبي.

الثدييات:

من الطبيعي للناس أن يعتبروا الثدييات قمة التطور - بعد كل شيء ،البشر ثدييات، وكذلك أسلافنا. (في الواقع ، تعد الثدييات من بين أقل المجموعات الحيوانية تنوعًا - فهناك فقط حوالي 5000 نوع بشكل عام!) تتميز الثدييات بشعرها أو فروها (التي تمتلكها جميع الأنواع خلال مرحلة من مراحل حياتها)  الحليب الذي تمتصه صغارها، وأيضها ذات الدم الدافئ  والتي ،كما هو الحال مع الطيور تتيح لهم العيش في مجموعة واسعة من الموائل ،بدءاً من الصحاري إلى المحيطات إلى التندرا في القطب الشمالي. .