هذه معايير "الفيفا" لاختيار الفائز بـ"الكرة الذهبية"

10
Loading the player...

الحصول على جائزة "الكرة الذهبية" كأفضل لاعب في العالم ليس صعباً بالنسبة إلى النجوم الكبار، لكنه ليس سهلاً أيضاً في الوقت نفسه، فالفوارق البسيطة بينهم هي التي ترجح كفة أحدهم عن البقية، مثلما حصل مع الكثير من الاسماء التي كان الجميع يعتقد بأنها ستكون صاحبة الحظ  قبل ان تبتسم الجائزة لآخرين .
 اليكم المعايير التي وضعتها "الفيفا" لاختيار أفضل لاعب في العالم.
 
المعيار الأول:
يتعلق بمن يحق له الاختيار وقيمة خياراته إذ قسم "الفيفا" والمجلة العملية بالتساوي بين قادة ومدربي المنتخبات العالمية المنضوين تحت لواء "الفيفا"، وعدد من الإعلاميين الذين  تحددهم المجلة على اعتبار ان الجائزة في وقت سابق كان محرروها و مراسلوها هم من يصوتون  ويختارون اللاعب الأفضل.
 
المعيار الثاني:
يتعلق بطريقة التصويت التي تكون عبر تعبئة المعنيين استمارة عبر الانترنت يختارون من خلالها 3 مرشحين مع ترتيبهم، وينال صاحب المرتبة الأولى افضل تقييم، في فترة زمنية يحددها "الفيفا" تنطلق عادة من تاريخ الإعلان عن المرشحين .
 
المعيار الثالث :
يتعلق بتصرفات اللاعب المرشح داخل الملعب وخارجه، وهنا يجب الأخذ في عين الاعتبار الصورة التي يقدمها المرشح لنفسه إذ يجب ان يكون قدوة للاجيال الناشئة وذا تأثير إيجابي  في كل من يشاهده.
 
المعيار الرابع:
 يتعلق بقيمة النادي والمنتخب وأهميتهما، حيث يلعب المرشح،  اي ان "الفيفا" حصر بذلك الجائزة في الأندية والمنتخبات العريقة التي تشارك باستمرار في البطولات وتحصد نتائج إيجابية.
 
المعيار الخامس:
يتعلق بالأداء الذي قدمه اللاعب المرشح مع فريقه على مدار السنة والدرجة التي تمنح له عند  تقييمه، وذلك من حيث عدد المباريات التي خاضها مع ناديه ومع منتخب بلاده، والمردود البدني الذي يقدمه بغض النظر عن نتيجة هذا الأداء أي الفوز أو الخسارة.
 
 المعيار السادس:
 يتعلق بالإنجازات التي حققها الفريق الذي يحمل ألوانه المرشح خلال العام إذ لا يوليها الفيفا اهتماماً على اعتبار أنها بطولات تحققت بفضل تضافر جهود جهات مختلفة اثرت بشكل أو بآخر في تحقيقها ، في حين أن الكرة الذهبية جائزة فردية يحصل عليها اللاعب الذي يؤكد تفوقه على الآخرين.
 
المعيار السابع:
يتعلق بعدد الاهداف التي سجلها المرشح لناديه ولمنتخب بلاده خلال عام كامل، فكلما سجل أكثر تعززت حظوظه أكثر. 
 
 المعيار الثامن :
 يتعلق بمعطيات يحصل عليها المعنيون بالتصويت من قبل "الفيفا"، تكون في شكل مساعدة على الاختيار، وهي في الواقع توجيه لعملية التصويت لمصلحة هذا المرشح أو ذاك .

يمكنك قراءة المزيد

الفيفا يعوض الريال بـ2.5 مليون يورو بعد إصابة خضيرة

هل يقاطع رونالدو كل حفلات الفيفا؟

الفيفا تكشف عن لائحة بأفضل 30 لاعباً لهذا العام

الفيفا يصرّح أخطأنا في منح قطر حق استضافة كأس العالم 2022

الفيفا يحذر السعوديون من تلاعب النتائج