كيف أكتب مقدمة بحث

10
Loading the player...

مقدمة البحث هي الجزء الأكثر صعوبة وأهمية في كتابة البحث، وتشمل المقدمة في بدايتها موضوع البحث وماهيته قبل البدء بطرح الأسئلة ووضع فرضيات خاصة به، والتي تجذب القارئ له، ولكتابة المقدمة يجب اتباع التالي:

 

  1. اذكر موضوع البحث حي يتم كتابة جمل بسيطة تشير لموضوع البحث وتعطي انطباعًا عن نوعية التساؤلات التي سيتم طرحها فيه، والتي سيتم التوسع فيها بالتدريج في الأجزاء المتبقية، ويجب تضمين المقدمة بكلمات رئيسية تشير لجوانب البحث وعادة يتم ذكر الكلمات المفتاحية والرئيسية للبحث في السطور الأولى للمقدمة.
  2. توضيح المصطلحات والمفاهيم الأساسية للبحث في المقدمة، والتعبير عنها بصورة واضحة حتى لا يقع القارئ في حيرة عند القراءة، وعدم الفهم بالصورة المطلوبة.
  3. البدء باقتباس يشير لموضوع البحث، وكان موضوع إنسانيًا واجتماعيًا، ويمكن ذكر قصة قصيرة هادفة عن موضوع البحث، وبالطبع لا يمكن اتباع هذه الخطوة في حال كان الموضوع بحث فيزيائي أو مواضيع العلوم الطبيعية.
  4. عرض موجز لأهم الدراسات السابقة في مجال البحث لخلق الإطار النظري الذي سينطلق منه الباحث في هذه العملية وتقديم لمحة عامة عن التطورات الخاصة بموضوع البحث في الدارسات الأخيرة.