ما هي أنواع البراكين؟

10
Loading the player...

ما هي أنواع البراكين؟ ما هي أنواع البراكين؟ ما هي أنواع البراكين؟ ما هي أنواع البراكين؟
البراكين هي أحد الظواهر الطبيعية، التي تنتج عن تفاعلات كيميائية مختلفة تحدث في باطن الأرض، ثم تقوم بالإنفجار من خلال طبقات القشرة الأرضية الخارجية الهشة.
 
وتخرج البراكين الكثير من المواد المنصهرة في باطن الأرض، بالإضافة إلى المقذوفات البركانية والتي تؤدي للكثير من الخسائر، حيث أن البراكين أحد الظواهر الطبيعية المدمرة والتي تتسبب في موت وتشرد الكثيرين إلى جانب تدمير المنشآت والمنازل.
 

وتختلف البراكين في أنواعها من حيث درجة نشاطها أو خمولها كما يلي:

 
- البراكين النشطة: يبلغ عددها على سطح الكرة الأرضية حوالي 467 بركانا، وتتسم هذه البراكين بالنشاط المستمر، حيث ينشط البركان من فترة لأخرى بقذف الحمم والمواد البركانية، حيث تكون هذه البراكين دائمة النشاط.
- البراكين الخامدة: تتسم هذه البراكين بعدم إخراجها لأي مواد بركانية من باطنها، وتتحول بمرور الوقت إلى جبال بركانية مثلما حدث لجبال الهقار في الجزائر.
- البراكين الهادئة: تتميّز هذه البراكين بالهدوء النسبي، حيث أنها غير نشطة بشكل دائم، وقد تمر فترات طولية دون أن تثور وتخرج حمم بركانية، في حيث أنها تنشط في أوقات، ومن أهم أمثلة البراكين الهادئة بركان فيروف بمدينة صقلية بجنوب إيطاليا.
- البراكين المنتهية: نستطيع ملاحظة هذه البراكين في تضاريس اليابسة في الجبال المخروطة التي تتكون على مر العصور في بعض البقاع في العالم، حيث أن البراكين المنتهية هي البراكين التي نفذت حممها البراكين، واليعد باطن الأرض نشط في هذه البقعة، ولا يكون من المتوقع أن تعاود النشاط على الإطلاق في أي وقت قريب، وبالتالي تتحول بقاياه إلى جبال بركانية.