شاهد بالفيديو ما هو جدول الضرب وكيفية فهمه؟

10
Loading the player...

شاهد بالفيديو ما هو جدول الضرب وكيفية فهمه؟ شاهد بالفيديو ما هو جدول الضرب وكيفية فهمه؟ شاهد بالفيديو ما هو جدول الضرب وكيفية فهمه؟
العمليات الحسابية كالجمع والطرح والقسمة والضرب، هي أحد الأدوات التي يقوم باستعمالها الفرد في جوانب حياته المختلفة، ولذلك فتعلمها ليس بالرفاهية، وإنما أولوية لكل فرد.
 
والضرب أحد العمليات الحسابية التي تقوم على عملية تكرار عملية الجمع، حيث أن حاصل ضرب 3 و2، نقوم بجمع الرقم 3 مرتين، أو الرقم 2 ثلاث مرات، والتي ستكون الرقم 6 في الحالتين.
 
ولمساعدة العقل على فهم عملية حسابية مهمة كالجمع، يمكن العمل على قدرة الربط في العقل، والتي يعتمدها العقل في القراءة عند ربط الحروف ببعضها البعض، وذلك من خلال خلق أنماط لربط الحروف والمعلومات ببعضها البعض. وليتم ذلك بطريقة سهلة، فإن كتابته على ورقة في شكل جدول، ويكون جدول الضرب الأساسي للأرقام من 1 – 10.
 
ويمكن حفظ جدول الضرب من خلال تقسيم الأرقام فيه إلى أنماط لحفظ حاصل ضربها في الأرقام الأخرى. ويتضمن الجدول مجموعة سهلة الأنماط لحفظ جدولها، في حين أن هناك مجموعة أخرى قد يصعب فهم أنماط لها.
 

جداول الضرب سهلة النمط:

 
- جدول الضرب 0، والذي يعد أسهل الجداول، حيث أن حاصل ضرب أي رقم في 0، هو 0.
- جدول الضرب 1، حيث أن حاصل ضرب أي رقم في 1 هو الرقم نفسه، مثل 7*1= 7.
- جدول الضرب 2، حيث أن حاصل ضرب أي رقم في 2 هو ضعف الرقم، مثل 3*2= 6.
- جدول الضرب 5، إذا ضربنا 5 في عدد فردي، كانت نتيجة الآحاد 5، وإذا ضربناه في عدد زوجي كانت نتيجة الآحاد 0، مثل 3*5= 15، و4*5= 20.
 

- جدول الضرب 9: 

 
مجموع الجواب يساوي 9، مثل 5*9= 45، 4+5= 9.
خانة العشرات تساوي الرقم المضروب في 9 ناقص 1، مثل 5*9= 45، خانة العشرات 4 هي 5 -1.
خانة الآحاد تساوي 9 ناقص الرقم في خانة العشرات، مثل 6*9= 54، 9-5= 4
- جدول ضرب 10، سهل جدا حيث أن ضرب أي رقم في 10 يساوي رقم نفسه وعلى يمينه رقم 0.
 

جداول الضرب صعبة الأنماط:

 
باقي أرقام جدول الضرب يصعب وضع نمط محدد لكل منهم، ولكن من خلال جداول الأعداد الأخرى يمكن استنباط أنماط تسّهل علينا حفظها.