فوائد وأضرار الأندومي

10
Loading the player...

الأندومي أو النودلز من الوجبات الخفيفة التي يفضلها الكبار والصغار، وهناك الكثير من الجدل الدائر حول فوائدها وأضرارها، واليوم سنعرفك أكثر على الأندومي بكل تفاصيله.


فوائد الأندومي:


الأندومي مصنوعة من القمح ومضاف إليها الملح والنشاء وزيت النخيل والتوابل والمنكهات، وهي تشبه الشعرية التي يتم استخدامها في الطعام العادي، وتعتبر فوائدها:


•    تحتوي على فيتامين ب الذي يعطي الجسم الطاقة ويساعد على تقليل التوتر ورفع نسبة التركيز.
•    يحتوي على الزنك المهم لجهاز المناعة.
•    يحتوي على الكالسيوم المفيد لنمو العظام.
•    يحتوي على الحديد وهو مهم لتقوية الدم.


أضرار الأندومي:


عند تصنيع الأندومي تتم إضافة مادة تسمى جلوتوماث الصوديوم كمادة منكهة وهي المادة التي أثارت جدلاُ حول صحتها من عدمها، وهناك حالات تم تسجيلها للإصابة بالغثيان والصداع عن تناول الأندومي وكذلك تتسبب في الحساسية لبعض الأشخاص.


ولكن منظمة الصحة العالمية والغذاء أقرتا بأن هذه المادة لا تتسبب ضرراُ صحياُ سوى في حالات نادرة وغالباً ما تحدث مع أكلات أخرى.


والكثير من الأطباء يرون أن الأندومي لا تتسبب في أي فائدة لجسم بل تحتوي على سعرات حرارية عالية تؤدي إلى السمنة، وتراكم مادة جلوتومات الصوديوم يؤدي إلى تغيير طبيعة الخلايا وقد تؤدي إلى تكون خلايا سرطانية ولكن التجارب نفت أن تكون هذه المادة مسرطنة بصورة مباشرة.


وعلى الأغلب انتشار التحذيرات الكبيرة من الأندومي يكون له علاقة بالتنافس بين الشركات وذلك للترويج لمنتجات مشابهة من قبل شركات أخرى، ولو كان للأندومي ضرر خطر لسحبتها منظمة الصحة العالمية والغذاء والدوا من الأسواق.


لذلك في النهاية يجب الإقرار أن الأندومي لا يتسبب سوى في الحساسية لبعض الأشخاص الذين لديهم قابلية لذلك، وبالطبع الاعتدال مطلوب في الأكل والشرب وجميع أمور الحياة، لأن الإفراط في أي طعام يؤكل مضر، على سبيل المثال اللحوم عند تناولها بكثرة تؤدي إلى مرض النقرس الخطير.


لكن كما قلنا هو غير مفيد للجسم ويتسبب في السمنة عند تناوله بصورة يومية، وهو من الطعام المعلب الذي لا نشجع على تناوله خصيصاُ للأطفال فحاول التركيز على الأطعمة الأكثر صحية في حميتك الغذائية اليومية.