أضرار التدخين


التدخين يضر تقريبا كل عضو من أعضاء الجسم. بعض هذه الآثار الضارة والسلبية فورية. اكتشف التأثيرات الصحية للتدخين على أجزاء مختلفة من جسمك.

الرئتين:


ندوب الرئتين


تعاني رئات المدخنين من التهاب في المجاري الهوائية والأنسجة الصغيرة في رئتيك. هذا يمكن أن يجعل صدرك يشعر ضيق أو يسبب لك أزيز أو تشعر بضيق في التنفس. استمرار الالتهاب يبني نسيج الندبة ، مما يؤدي إلى تغييرات جسدية للرئتين والخطوط الجوية التي يمكن أن تجعل التنفس صعبا. يمكن لسنوات من تهيج الرئة تعطيك السعال المزمن مع المخاط.


انتفاخ الرئة


يدمر التدخين الأكياس الهوائية الصغيرة، أو الحويصلات الهوائية، في الرئتين التي تسمح بتبادل الأوكسجين. عندما تدخن، فأنت تدمر بعض تلك الأكياس الهوائية. لا تننمو الحويصلات الهوائية، لذلك عندما تدمرها، تكون قد دمرت بشكل دائم جزءًا من رئتيك. 


عندما يتم تدمير ما يكفي من الحويصلات الهوائية، يتطور مرض انتفاخ الرئة. يسبب انتفاخ الرئة ضيق شديد في التنفس ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة.


الأهداب والتهابات الجهاز التنفسي


تصطف المجاري الهوائية الخاصة بك مع فرشاة صغيرة مثل الشعر وتسمى أهداب. تخرج الأهداب من المخاط والأوساخ حتى تبقى رئتيك صافية. يشل التدخين بشكل مؤقت وحتى يقتل الأهداب. هذا يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. يحصل المدخنون على المزيد من نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي من غير المدخنين.


الحمض النووي:


سرطان


يتكون جسمك من خلايا تحتوي على مادة جينية ، أو DNA ، تعمل بمثابة "دليل إرشادي" لنمو الخلية ووظيفتها. كل نفخة من السيجارة تسبب أضرارًا لحمضك النووي. عندما يتضرر، يتم تعطل "دليل التعليمات" ، ويمكن للخلية أن تبدأ في النمو خارج السيطرة وتخلق ورمًا للسرطان. يحاول جسمك إصلاح الضرر الذي يسببه التدخين للحمض النووي الخاص بك ولكن مع مرور الوقت ، يمكن للتدخين أن يزيل نظام الإصلاح هذا ويؤدي إلى السرطان (مثل سرطان الرئة). ثلث الوفيات الناجمة عن السرطان سببها التبغ.


المعدة والهرمونات:


بطن


تحتاج إلى سبب آخر لماذا التدخين سيء بالنسبة لك؟ بطن أكبر. المدخنون لديهم بطون أكبر وأقل عضلات من غير المدخنين. هم أكثر عرضة لتطوير مرض السكري من النوع 2 ، حتى لو كانوا لا يدخنون كل يوم. التدخين يجعل أيضا من الصعب السيطرة على مرض السكري بمجرد أن يكون لديك بالفعل. داء السكري هو مرض خطير يمكن أن يؤدي إلى العمى وأمراض القلب والفشل الكلوي وبتر الأطراف.


انخفاض مستويات هرمون الاستروجين:


التدخين يخفض مستوى الأستروجين عند الإناث. انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يمكن أن يسبب جفاف الجلد، شعر رقيق ، ومشاكل في الذاكرة. النساء اللائي يدخن لديهن صعوبة أكبر في الحمل والحصول على طفل سليم. يمكن أن يؤدي التدخين أيضًا إلى انقطاع الطمث المبكر، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة (مثل أمراض القلب).