مجلس الوزراء الإماراتي يعتمد الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030

10
Loading the player...

قام مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، باعتماد الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030.
وقال محمد بن راشد إن دولة الإمارات استطاعت، خلال فترة وجيزة، أن تؤسس قاعدة اقتصادية وبنية تحتية متطورة، وكفاءات إماراتية شابة وغيرها من القدرات والممكّنات.
وتابع بن راشد في تصريحات صحفية: "تأتي الاستراتيجية الوطنية للفضاء لاستكمال هذه الجهود، ووضعها في إطار عملي لتحقيق الغايات".
وشدد حاكم دبي على ضرورة رفع مستوى الوعي بقطاع الفضاء لدى الأجيال الناشئة، ونقل علومه ومعارفه وتقنياته المتطورة إلى الدولة.
كما طالب بتعزيز دور مراكز البحوث والتطوير الوطنية المتقدمة، والتعاون الدولي وتبادل المعلومات، بما ينسجم وأهداف الاستراتيجية.
وأشار حاكم دبي إلى أن دولة الإمارات تملك أحدث مراكز البحث التي تعتمد على التقنيات والتطبيقات المتطورة.
 وقال: "نفخر اليوم بوجود أربعة مراكز متخصصة في البحث والتطوير الفضائي بدولتنا، جميعها تمتلك قدرات التصنيع. يمثل المواطنون فيها أكثر من النصف، وأكثر من نصف المواطنين من النساء".
وتهدف الاستراتيجية الوطنية للفضاء إلى دعم تحقيق رؤية الإمارات في مجال صناعة الفضاء بمختلف علومه وتقنياته وتطبيقاته وخدماته.
وتُعنى الاستراتيجية بصناعة وأنشطة الفضاء لدولة الإمارات حتى عام 2030، وصولاً إلى مستهدفات "رؤية الإمارات 2021" و"مئوية الإمارات 2071".
ويشمل ذلك الأنشطة الفضائية الحكومية والأنشطة التجارية والأنشطة العلمية التي تنفذها الجهات العاملة في القطاع العام والخاص والمؤسسات الأكاديمية ومراكز البحث والتطوير، والأنشطة الفضائية الدولية أو الدول أخرى والتي تشارك وتساهم فيها الجهات العاملة في الدولة.
وتتضمن الاستراتيجية الوطنية للفضاء ضمن هيكلها، ستة أهداف رئيسة و21 برنامجاً و79 مبادرة، تترجم سياسة الدولة إلى مجالات تركيز ومجموعة من المبادرات والبرامج ذات الأولوية.
وترتكز هذه الاستراتيجية على ثلاثة مجالات رئيسة، هي علوم وبحوث استكشاف الفضاء، والتصنيع والتجميع والتكامل والاختبار، والخدمات الفضائية.
وتتابع وكالة الإمارات للفضاء تنفيذ الاستراتيجية بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، كما عملت على تأسيس وتعزيز التعاون الدولي في مجال الفضاء.