الموارد البشرية وزارة العمل

المحتويات:

 
رؤية صندوق تنمية الموارد البشرية ورسالته.
أهداف الصندوق.
 
صندوق تنمية الموارد البشرية هو صندوق تم إنشاؤه بموجب قرار مجلس الوزراء السعودي رقم (107) بتاريخ 29/4/1421هـ والمرسوم الملكي رقم (م/18) بتاريخ 5/5/1421هـ بشخصيته الاعتبارية المستقلة إدارياً ومالياً.
وذلك لتحقيق رؤية واضحة لهدف سعودي استراتيجي يشكل الوصول إليه  تحديًا كبيرًا وهو توظيف الوظائف في القطاع الخاص.
 
فآتى إنشائه كواحد من الآليات الفاعلة للمساهمة في توفير الكوادر السعودية المؤهلة بالعلم والمدربة بصورة جيدة من الشباب من الجنسين حتى يكون مستوى قبول هذا التحدي يحقق الوصول إلى الهدف الاستراتيجي الذي يعود على الوطن بفوائد اجتماعية وأمنية واقتصادية ولتمكين الشباب السعودي من امتلاك المعارف والمهارات الضرورية لشغل الوظائف في القطاع الخاص ما سينتج عنه آثارًا إيجابية على الاقتصاد الوطني، ويعرف هذا الصندوق باسم هدف. 
 

رؤية صندوق الموارد البشرية ورسالته:

 
تتمثل رؤية هذا الصندوق في إيجاد قوى عاملة وطنية منتجة ومستقرة بينما رسالته هي توفير القوى العاملة المؤهلة للعمل في القطاع الخاص عبر تمويل برامج تتواءم مع احتياجات سوق العمل وإجراء الدراسات التي تعالج معوقات التوظيف.
 

أهداف الصندوق:

 

يهدف الصندوق إلى عدم جهود تأهيل القوى العاملة الوطنية وتوظيفها في القطاع الخاص وله في سبيل تحقيق ذلك تقديم التالي:

 
الإعانات لتأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها وتوظيفها في القطاع الخاص.
المشاركة في تكاليف تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها على وظائف القطاع الخاص ويحدد مجلس إدارة الصندوق نسبة هذه المشاركة وتدفع النسبة المتبقية من صاحب العمل المستفيد من تأهيل المتدرب.
تحمل نسبة من  راتب المتدرب بعد تدريبه وتأهيله، وكذلك يتم توظيفه في هذه المنشآت بالتنسيق مع الصندوق.