مارك شرباتى: منصة EcoStruxure أحدث الابتكارات في عالم رقمنة العمليات التشغيلية

مارك شرباتى: منصة EcoStruxure أحدث الابتكارات في عالم رقمنة العمليات التشغيلية مارك شرباتى: منصة EcoStruxure أحدث الابتكارات في عالم رقمنة العمليات التشغيلية مارك شرباتى: منصة EcoStruxure أحدث الابتكارات في عالم رقمنة العمليات التشغيلية مارك شرباتى: منصة EcoStruxure أحدث الابتكارات في عالم رقمنة العمليات التشغيلية مارك شرباتى: منصة EcoStruxure أحدث الابتكارات في عالم رقمنة العمليات التشغيلية مارك شرباتى: منصة EcoStruxure أحدث الابتكارات في عالم رقمنة العمليات التشغيلية

شاركت شنايدر إليكتريك، الشركة العالمية المتخصصة في إدارة الطاقة والتحكم الآلي، في معرض "مشروع لبنان" حيث تم إطلاق خدمات منصة EcoStruxure، وهى تمثل أحدث ابتكارات شنايدر إليكتريك في عالم رقمنة العمليات التشغيلية، بهدف تدعيم البنية التحتية في لبنان بأحدث منظومة برمجيات في العالم ومزودة بتكنولوجيا إنترنت الأشياء والتي تساهم في تحويل البيانات إلى إجراءات، وذلك بمشاركة السيد/ مارك شرباتى، المدير العام للمشرق العربي.

1- عرّفنا بشركة Schneider Electric ووجودها في لبنان؟

SE شركة عالمية رائدة بإدارة الطاقة والتحكّم الآلي. تضم حوالى 150 ألف موظف ، موجودة في لبنان من عام 2001 من خلال مركز رئيسي لتغطية سوق المشرق العربي سواء عبر موزعين معتمدين او شركاء بمختلف القطاعات أو من خلال تنفيذ مباشر لمشاريع المحطات الكهربائية.

2- أخبرنا عن أهمية مشاركتكم بمعرض project Lebanon ؟

وجودنا في هذا المعرض بالذات هو تثبيت لاهمية وجود SE في منطقة شرق المتوسط وخاصة في لبنان وذلك لدعم البنية التحتية اللبنانية بأحدث منظومة برمجيات في العالم المبتكرة من SE والمزودة بتكنولوجيا انترنت الأشياء او internet of things والمتمثلة بمنصة EcoStruxure التي نعرضها اليوم في project Lebanon.

3- هل ممكن أن تشرح لنا أكثر عن مفهوم EcoStruxure؟

ES هي أحدث إبتكارات SE في عالم الرقمنة و التي تساهم في تحويل البيانات الرقمية الى عمليات إجرائية أي Digital data to real operation.
هذا الإبتكار يحدث تغييرا حقيقيا في عالم اليوم من خلال توفير خدمات ES بمختلف القطاعات. على سبيل المثال :
- إدارة الأصول او ال ASSETS وصيانة المعدات في القطاع الصناعي
- زيادة الإنتاجية و الأرباح في القطاعات الخدماتية
- زيادة التوفير في قطاع الأبنية الذكية او smart bldg.

4- كيف تتم عملية تحويل البيانات الى عمليات إجرائية من خلال منصة ES ؟

يمكن تقسيم منصة ES للحلول الرقمية على ثلاثة مستويات:
- المستوى الأول وهو CONNECT أي إتصال وتواصل الأشياء ببعضها البعض ما يسمح بتبادل البيانات من خلال الإستشعار او ال SENSORS او التكنولوجيا الرقمية
- المستوى الثاني هو تجميع البيانات COLLECTING DATA حيث يمكن قراءتها والتحكم فيها عن بعد
- المستوى الثالث و الأهم فهو تحليل البيانات المجمّعة وإيجاد الحلول من خلال البرمجيات المتطورة فيتم إعادة إرسالها الى الآلات والمشغّل من خلال تطبيقات رقمية تسمح بأخذ قرارات تؤدي الى توفير الطاقة ، والصيانة الوقائية وبالتالي زيادة أرباح المستثمر.
أوّد التشديد أن كل هذه البيانات وتبادل المعلومات داخل منصة ES يخضع لأشد بروتوكولات الحماية ما يعرف بالأمن الألكتروني او CYBER SECURITY ما يمنع تسرّي اي معلومات.

5- هل ممكن اعطاؤنا أمثلة حول القطاعات المستفيدة من ES ؟

شركة SE لديها خبرة عشرات السنين في العمل مع مجالات وقطاعات متعددة وقد قدمت لتلك القطاعات حلولا متطورة من خلال ال ES . هذه القطاعات هي :
- قطاع الصناعة
-قطاع المباني الذكية و المستدامة
-مراكز البيانات او ال DATA CENTERS
-مراكز التحّكم وشبكات التوزيع
مثلاً في قطاع الأبنية التجارية مثل المستشفيات ومجمّعات التسوّق والمصارف الكبيرة فيمكن التحكّم داخل هذه الأبنية بنظام التغذية الكهربائية المسؤول عن التبريد و الإنارة وغيرها حيث يسمح نظام ES بمراقبة التيار داخل القواطع
المسؤولة عن حماية الشبكة الكهربائية وإستشعار أي خلل ومعالجته قبل حصول أي انقطاع مفاجىء قد يسبب أضرارا وخسائر كبيرة.
الأمر نفسه بالقطاع الصناعي عن طريق مراقبة المحركات والآلات كذلك بقطاع مراكز البيانات عن طريق مراقبة التهوئة وإستدامة التيار الكهربائي .
كمال في مجال شبكات التوزيع ومراقبة المحولات والخلايا الكهربائية والتأكد من سير عملها واستباق معالجة اي خلل قبل وقوعه.

6- كيف يمكن ان يخدم مفهوم ال ES في تطور قطاع الطاقة في لبنان ؟

في مجال الطاقة لبنان بحاجة لتطوير محطاته ما يتناسب مع التطور الرقمي الذي يشهده العالم. ال ES هو الحل المثالي لهاذا التطور للإستفادة في الوقت نفسه من توفير الاموال على الخزينة اللبنانية و على المواطن . ونحن في شركة SE منفتحون على التواصل مع الوزارات المختصة لشرح تفصيلي اكثر عن مفهوم ال ES .