بلسم الخليل: الإتيكيت المهني مهمّ في التعاون مع العملاء و ابرام الصفقات

بلسم الخليل: الإتيكيت المهني مهمّ في التعاون مع العملاء و ابرام الصفقات
بلسم الخليل: الإتيكيت المهني مهمّ في التعاون مع العملاء و ابرام الصفقات

لا يرتبط الإتيكيت وأصول التصرّف بالأمور اليوميّة البسيطة مثل طريقة الجلوس والمشي وتناول الطعام وارتداء الملابس، انّما يمتدّ ليشمل العمل. اذ يوجد ما يسمّى بالإتيكيت المهني وهو أساسي في العلاقات بين الشركات أو الشركة والزبون من أجل اكساب الشركة اسما لامعا في عالم الأعمال.

ولكن أصول الإتيكيت قد لا تكون واضحة للجميع وقد لا تشدّد عليها بعض الشركات أو لا تبحث عن خبير فيها من أجل الحصول على نصائح. من هنا كان لنا لقاء مع الإختصاصية في الإتيكيت والمظهر بلسم الخليل التي حدّثتنا عن أصول عالم الإتيكيت وأهميّته في عالم الأعمال، ننقله اليكم في هذه السطور.

1.    أخبرينا أكثر عن مسيرتك في عالم الإتيكيت؟

شغفي بعالم الإتيكيت، البروتوكول، الأصول، وحسن المظهر يعود إلى زمن بعيد و رغبة في الإلتحاق بالسلك الدبلوماسي و الذي حالت أوضاع  لبنان انذاك دون ذلك. 

سفري إلى دبي في عام 1993 وإنشغالي بعالم المال والأعمال أخّر دراستي بعض الشيء إلا أنه لم يطفئ هذه الرغبة التي دفعتني للتخصص لاحقاً في هذا المجال، ونيل شهادة MA “Train The Trainer” في الإتيكيت والبروتوكول الدولي مؤخراً.

2.    تخصصت أوّلاً في القانون وعملت في مجال المصارف المال، والأعمال، هل يوجد قاسم مشترك بين عالم الإتيكيت وعالم القانون والأموال؟ 

أينما وجد الإنسان وفي أي مجال كان يعمل، حسن التصرّف و الأصول واللياقة يجب أن يبقى عاملاً مشتركاً، والمجالات التي تخصصت وعملت بها هي ليست استثنائاً عن القاعدة.

3.    قوانين البلدان تتغيّر أحياناً وتتطوّر مع تطوّر المجتمع، هل تتغيّر قوانين الإتيكيت أيضاً مغ التقدّم والتطوّر؟

طبعاً، قواعد الإتيكيت التي هي عبارة عن سلسلة قوانين غير مكتوبة بل متعارف عليها وتطبق حسب الزمان  والمكان قد تغيَرت و أصبحت أكثر مرونة مع مرور الزمن، ويبقى حسن السلوك هو الذي لا يتغيُر. 

4.    هل تختلف قوانين الإتيكيت بين بلد وآخر ومجتمع وآخر؟

تختلف قواعد الإتيكيت بين مجتمع  ومجتمع آخر طبقاً للعادات و الثقافات و الخلفيات الدينيّة و البيئيّة لكل بلد ومجتمع و تبقى اليابان من أكثر البلدان تشدداً من ناحية قواعد الإتيكيت. 

5.    هل يوجد اقبال من الشركات على الإتيكيت المهني وهل يهتم رجال الأعمال بمعرفة هذه القوانين؟
    
بالرغم من سياسات التشدد في الإنفاق أو ما يعرف "بشدِ الحزام" على الصعيد الإنفاق التسويقي إلاَ أن معظم الشركات اتجهت الى إرسال مديريها الى دورات متخصصة بالإتيكيت المهني التي اثبتت عبر الزمن مدى فعاليتها في الوصول الى نتائج ناجحة “win-win situation” على صعيد التعاون مع العملاء و إبرام الصفقات.

6.    أخبرينا عن تجربتك في الكتابة وكتاب "إتيكيت السفر"

أختياري لموضوع إتيكيت السفر أتى نتيجة طبيعية لسفري المتكرر بداعي العمل والإستجمام أيضا ولتعرضي للأخطاء المتكررة من قبل المسافرين والمعاناة الشخصية والعامة من التصرفات غير اللائقة والمزعجة التي لا تعد ولا تحصى و قررت الكتابة و إختصارالكلام بقدرالمستطاع ودعمه بصور خلال الشخصية المرحة “Miss B” والتي تساعد القارئ على تعلم الأصول دون ازعاجه بل بالعكس بطريقة لبقة ومسلية. أما من ناحية الحجم، أردته خفيفا للوزن ورفيقا للسفر والترحال.  

7.    ما مدى أهميّة الإتيكيت وأصول التصرّف في تقدّم الشركة؟

الإلمام بحدود اللياقة و اللباقة و حسن التصرّف يدفع الطرف الآخر الى تبادل المعاملة بالمثل و بالتالي معرفة المفاتيح لإبرام صفقات تجارية ناجحة هو بمثابة تذكرة فوريًة للنجاح. وعليه تكون معرفة أسرار الإتيكيت و أصول التصرف من العوامل الأساسية لتقدم الشركة و ازدهارها.    

يمكنك قراءة المزيد

إليك أبرز قواعد الإتيكيت في مكتب العمل

إتيكيت اللياقة ضرورية لنجاح وتألق الرجل

الإتيكيت مفاتح نجاح الرجل الرائد

قواعد في فنّ الإتيكيت على رجال الأعمال المحترفين تعلّمها

تعلّم إتيكيت استخدام تويتر في 10 خطوات بسيطة