للتخفيف من ضغط العمل: تابع هذه النصائح

10
Loading the player...

للتخفيف من ضغط العمل: تابع هذه النصائح
للتخفيف من ضغط العمل: تابع هذه النصائح

من المهم لكل موظف أن يسيطر على ضغوط العمل التي تواجهه يومياً لكي يستطيع الاستمرار وأداء مهمّاته بطريقة جيدة، فضغط العمل الكبير قد يؤدي إلى تقليل إنتاجيته.

إليك بعض الطرق التي تخفف من ضغوط العمل:

رتّب المهمّات حسب أولوياتها ونظّم عملك: إن العمل العشوائي وقلة تنظيم المهام يجعلانك تشعر بضغط العمل الكبير وتتوهم بوجود الكثير من المهمّات لديك. عليك ترتيب المهمّات لإنجازها حسب أولوياتها لأن تأخرك يخلق لك القلق والتوتر.

كن  راضياً عن عملك: من المهم أن تكون راضياً عن عملك لأن العكس سيصيبك بحالة من التوتر والتأفف من المهمّات التي تؤدّيها.

خذ استراحة بمجرد شعورك بالتعب: عند شعورك بالتعب والإجهاد خذ استراحة لعدة دقائق لكي تستعيد نشاطك وتخفف من ضغط العمل، إن تجاهلك للإرهاق والتعب وعدم العناية بنفسك يؤدّي إلى التوتر وإلى زيادة الانفعال ما ينعكس على صحّتك وإنتاجيتك في العمل. 

امشِ لعدة دقائق: يمكنك المشي لبضع دقائق في محيط مبنى الشركة، لأن المشي ينشط الدورة الدموية ويجدّد نشاطك ويقلل من التوتر.

خذ وجبة خفيفة أثناء العمل: إن انخفاض السكر في الدم يمكن أن يجعلك تشعر بالقلق والانفعال فيما الإفراط في تناول الطعام يسبب لك الخمول ويجعلك تشعر بالنعاس، لذلك عليك تناول وجبة خفيفة صحية أو قطعة فاكهة للحفاظ على مستوى السكر في الدم والحفاظ على طاقتك الضرورية لإنجاز مهمّاتك في العمل.

أدر وقتك: إن إضاعة الوقت أثناء العمل يجعلك تشعر بالإحباط من عدم قدرتك على إنجاز المهام الموكلة، لذلك من الضروري إدارة وقتك بطريقة جيدة وجدولة مهامك لتحدد الفترة الزمنية لكل مهمة عليك أداؤها.

استمع للموسيقى: للموسيقى تأثير جيد في تخفيف الإجهاد الذي تشعر به أثناء العمل فهي تعطي شعوراً بالراحة وتزودك بطاقة إيجابية تساعدك على أداء مهمّاتك من دون توتر.   

نظم مكتبك: من الضروري تنظيم مكتبك بشكل جيد والتخلص من كافة الأوراق غير المهمة وتنظيم الأوراق المهمة داخل السجلات، إن تبعثر أوراقك ولوازم العمل سيضيع وقتك في إيجاد اللوازم وسيجعلك تشعر بكثرة المهام الموجودة لديك.

فكر بطريقة إيجابية: عليك التفكير بطريقة إيجابية واستبعاد كافة المشاعر السلبية التي يمكن أن تسيطر عليك أثناء العمل.

يمكنك متابعة محمد غريب على تويتر
https://twitter.com/MhdGhareeb

يمكنك قراءة المزيد

نصائح تبعد عنك التوتر أثناء مقابلة العمل

العمل في ساعات الصباح الأولى ضمان للقوة والنجاح الوظيفي

9 أسرار تضمن نجاح العمل في قطاع التكنولوجيا

صفات حاول تأمينها في مشرفي مقابلات العمل في شركتك

وزارة العمل السعودية توظف مراقبات لمحال المستلزمات النسائية