التدخين وأضراره


التدخين يضر تقريبا كل عضو من أعضاء الجسم. بعض هذه الآثار الضارة والسلبية فورية. اكتشف التأثيرات الصحية للتدخين على أجزاء مختلفة من جسمك.


المخ:


النيكوتين من السجائر هو إدماني مثل الهيروين. من الصعب التغلب على إدمان النيكوتين لأنه يغير دماغك. يطور الدماغ مستقبلات النيكوتين الإضافية لاستيعاب الجرعات الكبيرة من النيكوتين من التبغ. عندما يتوقف الدماغ عن الحصول على النيكوتين الذي اعتادت عليه ، فإن النتيجة هي سحب النيكوتين. قد تشعر بالقلق ، وسرعة الانفعال ، ولديك الرغبة الشديدة القوية للنيكوتين.


الرأس والوجه:


آذان


واحد من تأثير التدخين هو انخفاض إمدادات الأوكسجين إلى القوقعة، وهو عضو على شكل الحلزون في الأذن الداخلية. هذا قد يؤدي إلى ضرر دائم في قوقعة الأذن وفقدان السمع الخفيف إلى المتوسط.


عيون


يسبب التدخين تغيرات جسدية في العينين يمكن أن تهدد بصرك. واحد من آثار النيكوتين من السجائر يحد من إنتاج مادة كيميائية ضرورية لكي تتمكن من رؤيتها في الليل. أيضا ، التدخين يزيد من خطر إعتام عدسة العين و الضمور البقعي (يمكن أن يؤدي كلاهما إلى العمى).


فم


التدخين يؤثر على فمك. يعاني المدخنون من مشاكل في صحة الفم أكثر من غير المدخنين ، مثل تقرحات الفم والقرحة وأمراض اللثة. من المرجح أن يكون لديك تسوس الأسنان وتفقد أسنانك في سن أصغر. أنت أيضا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم والحلق.


وجه


يمكن أن يسبب التدخين جفاف جلدك وفقدان المرونة ، مما يؤدي إلى التجاعيد وعلامات التمدد. قد تصبح لون بشرتك باهتة ورمادية. في أوائل الثلاثينات من العمر ، يمكن أن تبدأ التجاعيد في الظهور حول فمك وعينيك ، مع إضافة سنوات إلى وجهك.

قلب:


القلب المجهد


التدخين يؤثر على ضغط دمك ويزيد الضغط على قلبك. مع مرور الوقت ، قد يؤدي الضغط على القلب إلى إضعافه ، مما يجعله أقل قدرة على ضخ الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم. كما يساهم أول أكسيد الكربون الناجم عن دخان السجائر المستنشق في نقص الأوكسجين ، مما يزيد من صعوبة عمل القلب. هذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، بما في ذلك الأزمات القلبية.


الدم أكثر لزوجة


التدخين يجعل دمك كثيفًا ولزجًا. يجب أن يعمل قلبك على تحريكه حول جسمك. الدم اللزج هو أكثر عرضة لتشكيل جلطات دموية تمنع تدفق الدم إلى القلب والدماغ والساقين. بمرور الوقت ، يدمر الدم السميك اللزج البطانة الرقيقة لأوعية الدم. هذا الضرر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.


الترسبات الدهنية


التدخين يزيد من الكوليسترول والدهون غير الصحية التي تنتشر في الدم ، مما يؤدي إلى ترسبات دهنية غير صحية. مع مرور الوقت ، تراكم الكوليسترول والدهون وغيرها من الحطام على جدران الشرايين. هذا التراكم يضيق الشرايين ويمنع تدفق الدم الطبيعي إلى القلب والدماغ والساقين. يمكن أن يتسبب تدفق الدم المحظور إلى القلب أو المخ في حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية. قد يؤدي الانسداد في الأوعية الدموية في ساقيك إلى بتر أصابع قدميك أو قدميك.