"السعودية للمقيمين" تدشن مؤشرًا عقاريًا خلال 3 أشهر

10
Loading the player...

قامت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، بإرسال النسخ الأولى للمؤشر العقاري إلى الجهات المتخصصة، والذي يعتقد أنه سيتم إطلاقه في أقل من 3 أشهر. 
وقال محمد البر، عضو الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، إن الهيئة العامة للعقار قدرت قيمة عقارات أقيمت بالمملكة وصدر تقارير بموجبها بما يتجاوز 5 تريليون ريال.
وعمل البر على تقدير حجم عائد التقييم العقاري والذي يصل قدره حوالي 2.9 مليار ريال سنويًا وذلك خلال الـ 5 سنوات القادمة، مقارنة مع ما بين 500 – 600 مليون ريال حاليًا. 
وكشف البر عن قيام الهيئة العامة للعقار بإرسال النسخ الأولى للمؤشر العقاري إلى الجهات المتخصصة، وفقا للصحف السعودية. 
ولفتت التقارير الصحفية السعودية إلى أن البر توقع أن يتم إطلاق المؤشر العقاري خلال فترة لا تتجاوز شهرين إلى ثلاثة أشهر. 
وتحدث عضو الهيئة عن عوائد التقييم، قائلًا إن عوائد الجهات التمويلية من التقييم حوالي 270 مليون ريال، والشركات العقارية 800 مليون ريال.
أما عوائد الشركات ذات العلاقة بالجهات الحكومية للتقييم فوصلت الى 18 مليون ريال، والهيئات 1.5 مليار ريال والشركات الأجنبية 17 مليون ريال. 
والأفراد 300 مليون ريال والمحاكم 40 مليون ريال، بخلاف حجم العائد على تقييم الآليات الذي يتجاوز ما بين 6-7 مليارات ريال سنويًا، وفقًا لما ذكره البر. 
وقال البر في تصريحات صحفية إن سوق التقييم العقاري مرشح للمنافسة القوية مع دخول الشركات العالمية.
كما توقع البر أن ينخفض عدد المقيمين، وذلك في غضون السنوات القادمة لنحو ألفي مقيم مقابل 6 آلاف مقيم مرخص حاليًا، مرجعًا ذلك لدخول الشركات العالمية المتخصصة في سوق التقييم العقاري.