الإمارات تستقبل طلبات إقامة الـ 10 سنوات للمستثمرين والمبتكرين

10
Loading the player...

قالت تقارير صحفية إماراتية إن مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، اعتمد الإطار التنظيمي لبدء إصدار تصاريح الإقامة للمستثمرين ورواد الأعمال والمبتكرين.
وأشارت الصحف الإماراتية إلى أن إدارات الإقامة بدولة الإمارات العربية المتحدة ستبدأ في استقبال الطلبات. 
وكان حاكم دبي قد أصدر القرار رقم 56 لسنة 2018 في شأن تنظيم تصاريح الإقامة للمستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب المواهب التخصصية، على أن يبدأ العمل به اعتبارًا من 3 فبراير 2019.
ونص القرار على أن تسري أحكامه على فئات المستثمر، رواد الأعمال، أصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة المختلفة، الطلاب النابغين ذوي القدرات العلمية الواعدة.
أما المادة الثالثة من القرار فنصت على أن تقوم الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بمنح المستثمر وأفراد أسرته المكونة من الزوج والزوجة والأبناء، تصاريح إقامة للمدد المحددة في المادة الرابعة، قابلة للتجديد، ومن دون الحاجة الى وجود ضامن داخل الدولة، متى ما استوفى الشروط والضوابط المحددة في هذا القرار. 
والمادة الرابعة شملت شروط وضوابط تصريح الإقامة للمستثمر، اذ يشترط لمنح تصريح إقامة للمستثمر في الاستثمارات العامة أن تتوفر فيه أحد الشروط.
وتتضمن هذه الشروط: أن تكون لديه وديعة بقيمة لا تقل عن 10 ملايين درهم في صندوق استثماري داخل الدولة، أو يقوم بإنشاء شركة في الدولة برأس مال لا يقل عن 10 ملايين درهم.
ومن بين الشروط أيضًا، أن يكون شريكاً في شركة قائمة أو جديدة بحصة مالية لا تقل عن 10 ملايين درهم، أو أن يكون لديه استثمارات في الدولة بقيمة إجمالية لا تقل عن 10 ملايين درهم، "على ألا يقل الاستثمار في غير العقار عن 60% من إجمالي تلك الاستثمارات".