الكويت تؤسس 35 شركة جديدة لتوظيف المواطنين

10
Loading the player...

أصدر مجلس الوزراء الكويتي، وثيقة كشفت عن موافقة الحكومة على تأسيس 35 شركة حكومية جديدة، تتنوع أنشطتها بين الخدمة والإنشائية والتجارية.
ويرجع الهدف من هذه الشركات إلى توفير 45 ألف وظيفة للمواطنين ومساعدة الجهات الحكومية في إنجاز المشاريع التنموية، وتقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين بشكل أفضل وأسهل.
وأشارت الوثيقة إلى أن عدد العاطلين عن العمل بلغ نهاية ديسمبر الماضي نحو 14 ألف مواطن ومواطنة، بالإضافة إلى الأعداد التي تضاف إليهم سنوياً من الخريجين.
وأدى ذلك إلى توجه الحكومة إلى الإسراع في الموافقة على تأسيس الشركات الجديدة لتوظيف عدد كبير من المتعطلين عن العمل وتخفيف الضغط على القطاع العام.
ويوجد 60 ألف مواطن ومواطنة يعملون في القطاع الخاص، كما يستحوذ قطاع البنوك على 70 بالمئة من هذه الأعداد، فيما تتوزع باقي الأعداد على الشركات في القطاعات المختلفة.
وتعمل الحكومة الكويتية على دعم المواطنين الذين يعملون في القطاع الخاص بما يسمى بدعم العمالة، وهي رواتب شهرية يتقاضونها عوضاً عن عدم توفير الحكومة لوظائف لهم بالمؤسسات الحكومية.
ووفقاً لتقارير إدارة القوى العاملة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، فإن قيمة المبالغ التي تم منحها للمواطنين في القطاع الخاص منذ إنشاء البرنامج في 2001 وحتى 2017 بلغت نحو 10 مليارات دولار، منها 650 مليون دولار تم منحها خلال عام 2017 لحوالي 50 ألف مواطن.
وشدد بدر العتيبي، الخبير الاقتصادي، على ضرورة إلزام الحكومة لأصحاب شركات القطاع الخاص برفع أجور العاملين فيها من المواطنين.
ولفت العتيبي إلى أن 56% من قيمة الرواتب عبارة عن دعوم حكومية، في حين أن 44% فقط تقوم بدفعها الشركات.
وأكد العتيبي أن ضعف الأجور في القطاع الخاص، مقارنة مع القطاع الحكومي، يؤدي إلى عزوف فئة كبيرة من المواطنين عن العمل بالشركات الخاصة، وهو ما يؤدي الى ارتفاع نسب البطالة في البلاد.
وأشار إلى أن توجه الحكومة لإنشاء شركات جديدة لتوظيف الكويتيين، سيكون بمثابة عامل ضغط كبير على ميزانية الدولة التي تعاني في الأساس من العجز المالي بسبب تراجع أسعار النفط.