السعودية ستعلن عن برنامج مكافحة التستر التجاري قريبًا

10
Loading the player...

قالت تقارير صحفية سعودية إن وزارة التجارة والاستثمار السعودية، ستعلن عن برنامج مكافحة التستر التجاري خلال الأسبوع المقبل.
وأشار ماجد القصبي، وزير التجارة والاستثمار، إن هذا البرنامج يتضمن الضبط المالي للمواصفات الفنية لمكان العمل ورقابة التخصص ومتابعة التوظيف.
ويرجع الهدف من هذا البرنامج إلى القضاء على التستر من خلال تطوير الأنظمة والتشريعات، وتكثيف الرقابة، وتعزيز التوعية، وتوحيد الجهود.
وتشترك في هذا البرنامج كل من وزارة التجارة والاستثمار، وزارة الداخلية، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة الشؤون البلدية والقروية، الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، الهيئة العامة للزكاة والدخل، مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، والهيئة العامة للاستثمار.
وينص نظام مكافحة التستر التجاري الحالي على أنه لا يجوز لغير السعودي في جميع الأحوال أن يمارس أو يستثمر في أي نشاط غير مرخص له بممارسته أو الاستثمار فيه بموجب نظام الاستثمار الأجنبي أو غيره من الأنظمة واللوائح والقرارات.
ويذكر أن ظاهرة التستر التجاري انتشرت بشكل كبير مؤخرًا في السعودية، وذلك من خلال المنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث تقوم بعض العمالة الوافدة، بممارسة النشاطات التجارية المختلفة بتغطية من بعض المواطنين السعوديين، مقابل رسوم شهرية أو سنوية يتقاضها المواطن.
وأكدت الصحف السعودية أن المخالف لنظام مكافحة التستر يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، وبغرامة لا تزيد على مليون ريال، أو بإحدى العقوبتين.