جيلبير خوري لـ"رائد": دوكاتي تستهدف زبائن خاصّة وارتداء ملابس الوقاية أمر ضروريّ

جيلبير خوري لـ"رائد": دوكاتي تستهدف زبائن خاصّة وارتداء ملابس الوقاية أمر ضروريّ
جيلبير خوري لـ"رائد": دوكاتي تستهدف زبائن خاصّة وارتداء ملابس الوقاية أمر ضروريّ

كل محبّي الدرّاجات الناريّة يرغبون بامتلاك درّاجة دوكاتي، اذ يمكن اعتبارها "فيراري" الدرّاجات الناريّة. تقدّم الشركة اصدارات خاصّة ومميّزة، تستهدف من خلالها فئة معيّنة من الناس. تتمتّع انتاجاتها بتصميم أنيق ورياضي في الوقت نفسه وتقدّم محرّكات بقوّة هائلة.
اصدارات جديدة شهدناها مؤخراً، وأخرى ننتظرها قريباً، حدّثنا عنها الرئيس التنفيذي لدوكاتي في لبنان ومستشار دوكاتي في ايطاليا جيلبير خوري.
 
أخبرنا عن تجربتك في دوكاتي؟
بدأت تجربتي مع دوكاتي بين عامي 2004 و2005. أعتبر هذه التجربة مميّزة جدّاً كون دوكاتي شركة عريقة في عالم السباقات، وهي من أوّل شركات الدراجات الناريّة الفاخرة في العالم، وقد عشت معظم حياتي على حلبات السباق.
وكون دوكاتي تأتي من عالم خاصّ بالسباقات نجد أنّ الدرّاجات التي يقومون بتصميمها موجّهة أكثر نحو هذا الخط.
استمرّت الشركة في هذا التوجّه لفترة طويلة الى أن بدأوا منذ فترة بتغيير طريقة تفكيرهم وتصميمهم درّاجات تتمتّع بأصالة التسابق ويمكنها التأقلم في الوقت نفسه مع حاجات الناس لدى قيادة أيّ درّاجة ناريّة.

ما هي آخر اصدارات شركة دوكاتي؟
تعمل دوكاتي مؤخراً على درّاجة Scrambler بفئتين: 400 CC و800 CC. وهذه المرّة الأولى التي تقوم فيها الشركة بانتاج درّاجة ناريّة صغيرة بمحرّك صغير. اذ تشتهر دوكاتي بانتاجها درّاجات بمحرّكات قويّة وبالتالي لم يكن من الممكن أن يقوم شخص مبتدئ بشراء درّاجة ناريّة صغيرة من دوكاتي.

درّاجة Scrambler  بدأت في السبعينيّات. ما هي وجوه الشبه بين الدرّاجة السابقة وScrambler التي سيتمّ اطلاقها قريباً؟
كوني أعمل كمستشار لدوكاتي في ايطاليا أيضاً، رأيت الدرّاجة وقمت بتجربتها. يمكن القول انه يوجد تحدّ دائم لدى دوكاتي، وهو أن تقوم بانتاج درّاجة هوائيّة يمكن قيادتها ببطء إذ إنّ جميع درّاجاتها تتمتّع بسرعة هائلة.
وهذا ما شدّدت عليه مع Scrambler أيّ تصنيع درّاجة ناريّة بطيئة. Scrambler الجديدة شبيهة جدّاً بشقيقتها الكبرى التي يعرفها الناس من السبعينيّات إذ تتمتّع بالروح نفسه. وقد تقدّم دوكاتي معها منتجات خاصّة بأسلوب الحياة، من الخوذة الى الملابس المليئة بالألوان والتي تتمتع في الوقت نفسه بروح Retro تذكّرنا بكل ما هو قديم.

سيتمّ اطلاق Scrambler بسعر منخفض، هل يدل هذا الأمر على تغيير في سياسة الشركة لنرى عدّة درّاجات ناريّة من دوكاتي بسعر منخفض؟ أو هل سيقتصر الأمر على Scrambler؟
سياسة الشركة لم تتغيّر. مع شراء أودي لشركة دوكاتي، قامت أودي بتحديد مبلغ مليار يورو للأبحاث والتطوير. ومع الوقت يريدون توسيع خط الإنتاج. فدوكاتي لا تملك سوى 6 تصاميم. لذا مع الوقت ننتظر وجود تنوّع كبير لدى دوكاتي. ولكن لا تهدف الشركة الى بيع كميّات درّاجات ناريّة هائلة، فهذا ليس هدفنا. دوكاتي تستهدف مجموعة معيّنة من الناس، نبيع الدرّاجات بشكل خاصّ وحصري. فكل درّاجة من دوكاتي يتمّ تصنيعها يدويّاً ويعمل شخص واحد عليها ليضع امضاءه لدى الإنتهاء. ولكن للأسف لا يعرف الجميع هذا الأمر.
دوكاتي تقدّم منتجا حصريا ومختلفا عن باقي الشركات.
تمّ انتاج نسخة من ألياف الكربون من درّاجة ديافيل، الى أيّ درجة يوثّر هذا الأمر على سرعتها كون الوزن اصبح أخفّ؟
ديافيل في الأساس درّاجة سريعة جدّاً ويمكن اعتبارها من أسرع الدرّاجات في العالم. قمت بتجربة الدرّاجة لأسبوع كامل قبل أن تحصل على اسم وتصميم نهائيين، وكنت جزءاً من الفريق الذي اختار الإسم وحجم الإطارات وغيرها من المزايا. وهذا ما تقوم به عادةً دوكاتي. إذ تدعو جميع العناصر الأساسيّة ليقوموا بتقييم الدرّاجة قبل اصدارها. ويمكن اعتبار ديافيا عبارة عن "قصّة ناجحة" لدوكاتي اذ يقومون ببيع ما يقارب الـ10 آلاف نسخة في العام.

ماذا يمكنك أن تخبرنا عن درّاجة "مونستر" الجديدة؟
الدرّاجة الجديدة عبارة عن احتفال بالعام 25 لمونستر، وبالتالي قامت الشركة بوضع كل خبرتها بهذه الدرّاجة الجديدة والمميّزة والتي يمكن اعتبارها جوهرة.
مونستر الجديدة لا تملك هيكلا، إذ يوجد المحرّك وكل القطع الأخرى موضوعة حول هذا المحرّك من دون وجود هيكل أو إطار. هذا الأمر جعلها تكسب صلابة التوائيّة إضافيّة بنسبة 100% ممّا يجعل أداء الدرّاجة أفضل، وأسرع وآمنا أكثر.
بالإضافة الى ذلك، تمّت اضافة حزمة الآمان من دوكاتي ولا ننسى نظام الـABS  الذي يمكننا التحكّم به ليصبح مخصّصا فقط للإطار الأمامي أو الخلفي أو الإطارين أو حتّى ايقافه. هذا الأمر غير متوفّر لدى أيّ شركة أخرى.
تتمتّع مونستر أيضاً بثلاث وضعيّات: Sport, Touring, City. وفي كلّ وضعيّة يمكن تحديد قوّة المحرّك التي نريدها. هذا الأمر يساعد من ناحية التوفير، بالإضافة الى إمكانيّة قيادتها من أشخاص مبتدئين من خلال تخفيف قوّة المحرّك.

ما هي نسبة اقبال الأشخاص عل ارتداء الملابس الخاصّة بالدرّاجات الناريّة والتي تؤمّن حماية أساسيّة للسائق؟
في الماضي لم يرغب أحد حتّى بارتداء الخوذة الخاصّة. ولكن اليوم عملنا بشدّة على تغيير رأي الناس، وتوعيتهم على أهميّة ارتداء هذه الملابس. فمع ارتدائها، إن حصل أي حتدث ووقع السائق عن الدرّاجة لن يصاب بأيّ أذى.

ما هي نسبة الحماية التي تؤمّنها هذه الملابس؟
تغطي هذه الملابس الجسم بأكمله وتؤمّن حماية بنسبة تصل الى 90 في المئة من الجسم. ويبقى على الأشخاص الإنتباه وعدم القيادة تحت تأثير الكحول والقيادة باعتدال وليس بسرعة زائدة.

يمكنك قراءة المزيد

إيان غورساتش لـرائد زبائن ماكلارين في الشرق الأوسط يرغبون بسيّارات خاصّة بهم

العطار تيري واسر لـرائد L’Homme Ideal للرجل الذي يحب الكمال

فرنسوا أيّوب لـرائد إتبع أحلامك لو مستحيلة فكل الإنجازات العظيمة بدأت كحلم

نديم غريّب لـرائد العملاء أهم عوامل النجاح لأي علامة سيارات

ميكاليف لـرائد نجاحنا ناتج عن الشغف والتفكير والجهد الكبير