إيان غورساتش لـ"رائد": زبائن ماكلارين في الشرق الأوسط يرغبون بسيّارات خاصّة بهم

إيان غورساتش لـ"رائد": زبائن ماكلارين في الشرق الأوسط يرغبون بسيّارات خاصّة بهم
إيان غورساتش لـ"رائد": زبائن ماكلارين في الشرق الأوسط يرغبون بسيّارات خاصّة بهم

لدى الحديث عن السيّارات الخارقة، لا يمكن سوى التفكير بسيّارات ماكلارين. هذه  الشركة البريطانيّة تصنّع سيّارات رياضيّة فاخرة عالية. لماكلارين مكتب رئيسي إقليمي في الشرق الأوسط، في البحرين ولديها وكلاء محترفون وبارزون في كل من مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر والإمارات العربية المتحدة. عن ماكلارين بشكل عام  وزبائن الشرق الأوسط واستراتيجيّة العمل في المنطقة تحدّثنا مع المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا إيان غورساتش الذي قدّم بعض النصائح لقرّائنا..

لطالما كانت شركة ماكلارين تقوم بتصنيع سيّارات فاخرة، هل سنرى تغييرا في فلسفة الشركة الإنتاجيّة والإعلانيّة؟ الى أيّ حدّ ستصبح أسعار ماكلارين معقولة؟
فلسفة الشركة لن تتغيّر، أن نقوم بتصميم وتطوير وتصنيع سيّارات رياضيّة رائدة بأداء عال وادخال أجدد التكنولوجيا الى السوق في اقرب وقت ممكن وكل هذه الأمور برزت في McLaren 650 S.

تمّ تطوير McLaren 650 S لتقديم أعلى مستويات الرفاهيّة للسائق بالإضافة الى الإلتزام والإثارة على الطريق وحلبة السباق. الـ 650 S تتعلّم من 50 سنة من المنافسة في أعلى مستويات رياضة السيّارات وتعد بإعادة تحديد جزء الأداء العالي للسيّارات الخارقة.
لقد أعلنّا مؤخراً أنّنا سنقدّم سيّارة رياضيّة جديدة كليّاً مرمّزة 13 ستصبح متوفّرة قبل نهاية 2015، والتي ستنقل مجموعتنا الى مجال أسعار أقل كلفة، ممّا يجعل McLaren بمتناول يد مجموعة أكبر من العملاء وفي الوقت نفسه الحفاظ على التزامنا بالتميّز والأداء والإبتكار.


ما الخطوات التي يمكن أن تفصحوا عنها والتي ستتخذونها لمنافسة الشركات العملاقة ذات المكانة العالية؟
المبيعات والنموّ السريع ليسا أولويّة لدى McLAren. فمع تأسيس أنفسنا كصانعي سيّارات رياضيّة فاخرة ذات أداء عال، علينا تركيز انتباهنا على النواحي التي نعلم أنّها مهمّة لزبائننا، والتي هي، بالإضافة الى السيّارات الرياضيّة الخارقة الرائعة، جودة الإنتاج الإستثنائيّة والعالية، خدمة الزبائن من الطراز العالمي، ونضمن أنّنا أكثر حصريّة من منافسينا كوننا نقوم ببناء سيّارات أقلّ.
نجاحنا في المنطقة ليس مبنيّاً فقط على انتاجنا لسيّارات رائعة، بل أيضاً كونه لدينا الوكلاء الأفضل مثل Al Habtoor Motors في الإمارات والذين يضعون خدمة الزبون في قلب ما يقومون به.


هل يوجد خطّة ببناء شبكة وكلاء أكبر وبشكل أهمّ مراكز صيانة في الأوسط؟ وما هو العدد الذي تملكه McLaren حتّى الآن؟
يوجد لدينا وكلاء في 7 مناطق في الشرق الأوسط من ضمنها المنامة، أبو ظبي، دبي، جدّة الكويت، الرياض، الدوحة. كما أنّه لدينا مركز خدمات اضافي في بيروت، لبنان.
وللمحافظة على حصريّتنا وتوسيع دائرتنا كعلامة تجاريّة، قمنا بزيادة عدد وكلائنا حول العالم من 30 في نهاية عام 2012 الى 20 في نهاية 2013 وسننهي 2014 مع 70 وكيلا لكن لن نقوم في المقابل بزيادة الإنتاج.
مع حلول عام 2018 نخطط لامتلاك 100 وكيل في شبكتنا العالميّة.


ما طول مدّة الإنتظار لكل من سيّارات McLaren؟ وكيف يمكن لأيّ شخص أن يحجز سيّارة؟
تمّ بيع جميع سيّارات  McLaren P1™ الخارقة، و10% ونيّف من مشتري الـ375 سيّارة التي سنقوم بإنتاجها هم من الشرق الأوسط. دفتر حجوزات McLaren 650 S على وشك الإمتلاء لهذا العام.
هذا الأمر يظهر التغيير في الطريقة التي يقوم فيها مالكو السيّارات في الشرق الأوسط بشراء سيّاراتهم الخارقة. فللمرّة الأولى نراهم يقومون بطلب سيّارة من دون أن يتمكّنوا من "لمسها والشعور بها".  هذا الأمر يظهر الثقة التي تمكّنت McLaren Automotive من بنائها في وقت قصير.
أمّا بالنسبة الى حجز إحدى سيّاراتنا فما عليك سوى الإتّصال بأحد وكلائنا وإيداع دفعة أوليّة، ولمعرفة تفاصيل أكثر عن وكلائنا يمكنك الدخول الى www.cars.mclaren.com.


ما هي أهميّة سوق دول التعاون الخليجي بالنسبة الى ماكلارين؟ هل هنالك أي قيود تصميميّة للسيّارات المخصّصة لسوق الخليج؟
دول التعاون الخليجي ليست السوق الأكبر، ولكن مشتري الخليج هم بين زبائننا القيّمين كما أنّهم مهمّون من أجل نجاحنا. وصولنا في هذه المنطقة أقوى بكثير من المناطق الأخرى. الكثير من زبائننا هنا يملكون منازل في جنيف، لندن، باريس ونيويورك. ان أعجبوا بالسيّارة هنا سيقومون بشرائها لتكون في منزلهم في هذه الأماكن الأخرى أيضاً.
بالإضافة الى ذلك، فإنّ قيمة كل سيّارة نقوم في بيعها هنا هي أعلى من أي منطقة أخرى في العالم والأمر يعود الى التصنيع بحسب الطلب. فمع وجود عدد كبير من السيّارات الخارقة على الطرقات، الزبائن يبحثون عن امكانيّة التعديل في سيّاراتهم وتصميمها بحسب الطلب والتغيير فيها من ناحية الطلاء الخاصّ والمواد والأكسسوار.
McLaren Special Operations
 هو القسم الخاص بتفصيل السيّارات لدى ماكلارين، والجاهز للتشاور مع الزبون حول انتاج سيّارة مفصّلة على الطلب بشكل كامل. سيّارة إكس-1 تظهر قدرة  قسمنا الخاص على تسليم سيّارة مفصلة بشكل تام.

هل لديك قصّة معيّنة في حياتك المهنيّة يمكنك مشاركتها مع الشباب العربي؟
العمل لدى شركة ديناميكيّة وتتطوّر بشكل دائم وتعمل على تطوير أفضل السيّارات الخارقة في العالم مثل ماكلارين أمر مثير جدّاً. ما زلت أذكر أوّل مرّة رأيت فيها الماكلارين "بي 1 "  والتي لم تشبه أي شيء تمّ انتاجه من قبل، لقد كانت لحظة فخر كبيرة بالنسبة اليّ أن أكون جزءاً من عمل بهذه الأهميّة.

هل يمكنك مشاركة نصائح نجاح مع قرّائنا؟
- حاول دائماً أن تبتكر أمورا جديدة واعرف أنّه لا يوجد خط نهاية، هذا ما نقوم به في ماكلارين.
- استمع الى من يملك معرفة وخبرة أكثر منك في أمر ما، وشاهد ما يقوم به الأشخاص المعجب بنجاحهم.
- تعلّم من أخطائك.
-  صناعة السيّارات الخارقة تمّ البدء بها منذ زمن طويل والمنافسة عالية جدّاً. وبالرغم من هذا الأمر تمكّنت ماكلارين من تحقيق الكثير في مدّة قصيرة كما تمكّنت من انتاج سيّارات رائعة بتقنيّات عالية وتحقيق الأرباح في وقت أقل بكثير ممّا توقّع المحلّلون والمنافسون.
لا تضع يوماً حدوداً لنفسك!

يمكنك قراءة المزيد

العطار تيري واسر لـرائد L’Homme Ideal للرجل الذي يحب الكمال

فرنسوا أيّوب لـرائد إتبع أحلامك لو مستحيلة فكل الإنجازات العظيمة بدأت كحلم

نديم غريّب لـرائد العملاء أهم عوامل النجاح لأي علامة سيارات

ميكاليف لـرائد نجاحنا ناتج عن الشغف والتفكير والجهد الكبير

عماد القنطكجي لـرائد مفاتيح النجاح 3 العمل والتواضع والصدق