هل ترغب في شراء يخت فاخر جديد؟ إليك أهم النصائح من رائد

هل ترغب في شراء يخت فاخر جديد؟ إليك أهم النصائح من رائد
هل ترغب في شراء يخت فاخر جديد؟ إليك أهم النصائح من رائد
اليخت الفاخر هو يخت يزيد طوله عن 24 متراً. كل يخت يتخطى هذه الأمتار يخضع لقواعد وتنظيمات معيّنة، حيث يجب توظيف طاقم عمل، لتصبح المغامرة برمتها أكثر حصرية. الجيد في الأمر أن إيرادات الإيجار تغطي النفقات. يستغرق بناء اليخت الفاخر سنوات، لكن يمكن شراء سفينة جاهزة للاستخدام.
ضمن مستويات الراحة المتوفرة حالياً، يتعدى هدف اليخت الفاخر مجرد الاسترخاء ليعمل كمكتب متنقل أيضاً. إضافة إلى استثماره كمنصة للترفيه عن العملاء ومكافأة أفضل الموظفين. تقدم اليخوت الكهربائية مساحة رحبة وسرعة كبيرة بتصاميمها الفردية. مهما كان خيارك، فستستمتع بإبحار عصري فاخر.
أنت بحاجة الى يخت جاهز أم جديد؟
بغض النظر عن حجمه، الحرفيون هم الذين يبنون اليخت، ويرحبون بكافة تعديلاتك. يستغرق هؤلاء بضعة أشهر أو بضع سنوات لإكمال العمل. فإن لم ترغب في الانتظار، يمكنك شراء يخت جاهز وتعديله كما تشاء. لكن إن تحدثت إلى سمسار يعرف يختاً في طور البناء، فعليك شراؤه في أسرع وقت ممكن كي تتمكن من تغييره كما ترغب.
إن اخترت تنصيب مصمّم مستقل يطوّر لك تصميماً فريداً، فمن الممكن أن يترجم بنَّاءٌ المخطط بأكثر من طريقة، ما يحتّم تفصيل المواصفات بوضوح. قد تحتاج إلى مصمم داخلي، ومهندس معماري بحري ومسَّاح تقني مستقل. يجب التعاقد مع كل من هؤلاء ضمن اتفاقية واحدة. يجب أن يخضع البناؤون لتنظيمات معقدة، اعتماداً على مكان استخدام السفينة، أي مياه الدولة التي ستبحر فيها. يجب أن يشمل العقد كل هذه التفاصيل كي تتمكن من تعديل يختك بسهولة.
كيف تقسم الدفعات؟
قد يحتاج البنَّاء إلى دفعات تغطي تكاليف المواد، لكن من الأفضل أن تدفع بعد انتهاء عدة مراحل، لضمان عدم تأجيل تسليم المواد، كما سيحتاج البنَّاء إلى تكاليف تقلبات المصنع وأسعار الصرف.
ما هو دور المورِّدين؟
قد يوظّف البنّاء مورّدين خارجيين، وهذا طبيعي بالنسبة لكافة اليخوت. فإن اختار هو هؤلاء فعليه أن يتحمّل مسؤولية عملهم وأخطائهم. كما عليه أن يدفع لهم تكاليف المواد في أسرع وقت ممكن كي تتفادى أي سوء تفاهم محتمل.
هل يجب تأمين يختك؟
أرصفة البناء أمكنة خطرة، لذلك يجب الحصول على تأمين من الرصيف على يختك إذا تعرّض لأذى قبل توجّهه للماء. يجب أن تحصل على شرط باسترداد المال أو على تأمين يدفعه البنّاء لإصلاح الرصيف والمشروع.
تسجيل اليخت
حتى لو دفعت المال اللازم، فلن تتمكن من تسجيل اليخت قانونياً إلا بعد إكمال بنائه، ما يزيد المخاطر المالية التي يمكن تجاوزها عبر إجبار البنَّاء على إعادة دفع الدفعات ككفالة مصرفية، إذا تعذَّر إكمال البناء. يمكنك تسجيل ملكية اليخت نصف الكامل، لكن في هذه الحالة، قد يطلب البنَّاء كفالة تضمن سدادك بقية الدفعات.