دبي الأولى عربياً والرابعة عالمياً في محور الأداء الاقتصادي

احتلت دبي المركز الأول عربيا والرابع عالميا في ترتيب الأداء الاقتصادي بحسب التقرير الجديد الذي أصدره مركز التنافسية العالمية IMD، ومقره سويسرا، وتك اعداد التقرير بالتعاون مع مكتب دبي للتنافسية التابع لدائرة التنمية الاقتصادية، وتفوقت فيه دبي على كندا واليابان وسنغافورة وهونج كونج وكل دول الإتحاد الأوروبي باستثناء لوكسمبورج.

تصدر القائمة

كما تصدرت دبي القائمة في العديد من الفئات من بينها إجمالي المدخرات المحلية ( كنسبة من الدخل القومي) ومعدل نمو العمالة، وجاءت في المركز الثاني عالمياً في مؤشرات "نسبة الصادرات السلعية" وانخفاض كل من "معدل البطالة" و"معدلات البطالة بين الشباب"، وحلت الإمارة ثالثا على المستوى العالمي في مؤشرات "نسبة التوظيف"، و"أسعار الصرف"، و"نسبة تركز الصادرات بحسب الشركاء التجاريين الرئيسيين" و"حصة الفرد من الصادرات"، ورابعاً في مؤشري "حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي"، و"نسبة إيرادات السياحة من الناتج المحلي الإجمالي".

عديد المؤشرات

وتصدرت دبي، على المستوى العربي، العديد من المؤشرات مثل : "نسبة تلقي الاستثمار الأجنبي المباشر"، و"انخفاض معدل التضخم"، و"معدل النمو الحقيقي للإنفاق الحكومي"، و"نسبة تركز الصادرات بحسب الشركاء التجاريين الرئيسيين"، و"نسبة إيرادات السياحة من الناتج المحلي الإجمالي". كما وضع التقرير إمارة دبي في المرتبة الأولى عربيا والمرتبة التاسعة عالميا من حيث نسبة تلقي الاستثمار المباشر ( بنسبة 6.42% من الناتج المحلي) بإجمالي قيمة 73.8 مليار دولار، متفوقة على كل من الولايات المتحدة، استراليا، كندا، ألمانيا، فرنسا والصين. كما حلت دبي في المرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمرتبة الثانية عشر عالميا في مؤشر الاستثمار الأجنبي المباشر في الخارج ( بنسبة 4.51 % من إجمالي الناتج المحلي) بقيمة 28.8 مليار دولار. يذكر أن التقرير قد قارن دبي ب63 اقتصاد حول العالم بناء على 346 مؤشر في مجال التنافسية.