كيف أخسر الوزن؟


قبل البدء بوضع نظام لخسارة الوزن يجب تحديد الهدف من ذلك، هل من أجل الحصول على مظهر جميل، أم لارتداء ملابس معينة، أم للتمتع بصحة أفضل على العموم؟ ونضع برنامج يعتمد على نشاطات لتحقيق هذا الهدف بصورة تدريجية، وسنجيبك هنا على سؤال كيف أخسر الوزن؟


نصائح للتخسيس:


•    حرق أكبر كمية من الدهون المتراكمة في الجسم، وذلك عن طريق زيادة الحركة وممارسة التمارين الرياضية بصورة تدريجية حتى لا يحدث تمزق في العضلات، ثم الوصول للتمارين التي تحتاج مجهود أكبر، مثل الركض لمسافات طويلة وبسرعة عالية.
•    ممارسة تمارين رفع الأوزان بالتدريج، ونبدأ بالأوزان الخفيفة أولاً، لأن رفع الأوزان يحتاج لمجهود عضلي كبير، ويعمل على أكثر من عضلة في وقت واحد ما يساعد على حرق المزيد من الدهون في الجسم.
•    تناول ووجبات غذائية متوازنة، تحتوي على كامل المواد الغذائية، خصيصاً الألياف، حيث تحتاج الألياف لمجهود كبير لهضمهما ما يساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية في الجسم، وستمكث هذه المواد في المعدة لمدة أطول وتطيل الشعور بالشبع.
•    شرب الكثير من الماء بصورة مستمرة، فالماء نسبه في الجسم تتجاوز السبعين في المائة، وجميع عمليات الهضم تعتمد على نسبة وجود ماء في الطعام، وكلما كانت نسبة الماء في الطعام أكثر تتم عملي الهضم بصورة أفضل، لذلك يجب الحرص على شرب ما يعادل لترين ماء يومياً.
•    تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة، والتي تسبب أمراض القلب بسبب تراكم الكوليسترول في الاوعية الدموية، وبالتالي إحداث خلل في عمل الدورة الدموية، والتصاق الدهون بخلايا الكبد ما يعيق عملها وتقلل من قدرتها على امتصاص كال العناصر الغذائية في الطعام.