ما هي أهم بروتوكولات الإنترنت؟

ما هي أهم بروتوكولات الإنترنت؟ ما هي أهم بروتوكولات الإنترنت؟ ما هي أهم بروتوكولات الإنترنت؟ ما هي أهم بروتوكولات الإنترنت؟
يعد الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية هي أكبر شبكة حاسوبية بالعالم، حيث تضم ملايين الحواسيب من أكثر من 190 دولة، والتي تتصل ببعضها البعض بغرض تبادل البيانات والمعلومات والأخبار والآراء، ويتم استخدام الموجهات والمبدلات (Routers and switches) لإجراء هذه الاتصالات بين هذه الأجهزة المختلفة.
 
وقد بدأت عملية إنشاء شبكة الإنترنت في عام 1969 من خلال وزارة الدفاع الأمريكية، إلا أن عدد مستخدميها من الأفراد الطبيعيين بدأ في التصاعد منذ منتصف تسعينيات القرن العشرين.
 

ولتسهيل عملية الاتصال بين أجهزة الشبكة يتم استخدام بروتوكولات الإنترنت، وأهمها:

 
- بروتوكول الإنترنت (Internet Protocol – IP): يمثل عنوانا لكل جهاز من الأجهزة المتصلة بالإنترنت، ويعد أساس البروتوكولات الأخرى.
- بروتوكول نقل النص الفائق (Hyper Text Transfer Protocol - HTTP): يعد نسخة أكثر أمنا من بروتوكول نقل النص الفائق العادي، حيث أن الاتصالات التي تتم بواسطته تتمتع بطبقة حماية غير موجودة في البروتوكول الآخر، وهو عبارة عن مجموعة من القواعد المتفق عليها بغرض نقل البيانات والمعلومات عبر شبكة الإنترنت العالمية.
- بروتوكول نقل الملفات (File Transfer Protocol – FTP): يعد من أقدم بروتوكولات الإنترنت، ويستخدم لتحميل ورفع الملفات من جهاز لآخر ضمن الشبكة، ولكن يجب إعادة ضبط إعداداته لضمان عوامل الأمن وعدم التعرض للإختراق.
- بروتوكول النقل الآمن (SSH): يحتوي على العديد من خصائص بروتوكول نقل الملفات، إلا أنه أكثر أمنا، كما يحتوي على العديد من المميزات الأخرى مثل السماح بالدخول إلى الخوادم (servers) وتنفيذ أوامر عن بعد.
- بروتوكول تيلينت (TELNET): يتميّز هذا البروتوكول بأنه يتيح إمكانية الإتصال والتحكم بأجهزة الحاسوب عن بعد، إلا أنه يفتقر إلى الأمان، فالبيانات التي ترسل وتستقبل من خلاله عبر الشبكة تكون غير مشفرة.