دبي تطلق منطقة حرة بـ 740 مليون دولار لخدمة قطاع التجارة الالكترونية


ابتداء من يوم السبت الماضي، أعلنت هيئة المناطق الحرة لمطار دبي تعاونها مع شركة Asset Management Group لإطلاق منطقة Dubai CommerCity  الحرة بميزانية قدرها 2.7 مليار درهم ومساحة 2.1 مليون قدم مربع.
ومنطقة Dubai CommerCity الحرة هي أول منطقة حرة مخصصة للتجارة الالكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهي من خطط الإمارات للتنويع الاقتصادي وإستراتيجية التحول الذكي. وسيساعد المشروع على نمو سوق التجارة  الالكترونية الذي يتوقع أن تصل قيمته بدول مجلس التعاون الخليجي ل20 مليار دولار بحلول 2020.
وتمتد منطقة Dubai CommerCity الحرة على مساحة 427 ألف متر مربع، وتتضمن 207 ألف متر مربع من المكاتب والوحدات اللوجيستية و176 ألف متر مربع من الوحدات القابلة للتأجير و220 ألف متر مربع للبنية التحتية ومناطق ركن السيارات تتضمن 4 آلاف مكان لركن سيارات العملاء. وتنقسم المنطقة الحرة لثلاث مناطق رئيسية هي منطقة الأعمال التي تتضمن 13 مبنى للمكاتب والمنطقة اللوجيستية التي تتضمن 84 وحدة والمنطقة الاجتماعية التي ستتضمن مطاعم ومقاهي ومعارض.
وأعرب الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي عن ثقته بأن المشروع الجديد سيطور مجال دبي التجاري ويساعد على جذب استثمارات أجنبية.

أما محمد الزاروني مدير عام المنطقة فقد صرح في هذا السياق بقوله "نحن نهدف من خلال المشروع للعب دور تنظيمي وتشغيلي ومعرفي يسهم في بناء منطقة حرة جديدة على مستوى عالمي وإنشاء منصة موحدة للخدمات الحكومية والإدارية والجمركية واللوجستية التي تلبي احتياجات قطاع التجارة الإلكترونية، استجابة لرؤية القيادة الرشيدة لتحقيق التنمية المستدامة"  كما صرح هشام عبد الله القاسم رئيس مجلس إدارة مجموعة عن فخره وحماسه للتعاون مع هيئة المناطق الحرة لترجمة رؤية القيادة الحكيمة لجعل دبي واحدة من أهم الوجهات الاقتصادية في العالم.

ويهدف المشروع، الذي سيطبق على مرحلتين، إلى دعم قطاع التجارة الالكترونية بطريقة حديثة وشاملة، وتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للوجيستيات وطرق الدفع الالكتروني وحلول تكنولوجيا المعلومات وخدمة العملاء والأعمال المتعلقة بها.