أسعار العقارات في دبي تسجل انخفاضاً طفيفاً في الربع الثاني من العام 2017


ساهم المعروض الجديد من الشقق والفلل والقطاعات التجارية في مدينة دبي بمواصلة الضغط على معدلات الإيجارات وأسعار المبيعات، وذلك وفقا لأحدث تقارير شركة "استيكو" الرائدة في قطاع الاستشارات العقارية، والذي يسلط الضوء على واقع القطاع العقاري في مدينة دبي خلال الربع الثاني من العام 2017.

ويظهر التقرير انخفاض متوسط أسعار مبيعات الشقق والفلل والمكاتب في دبي بنسبة 3٪ و2٪ و2٪ على التوالي خلال الربع الثاني من العام الحالي. وتتوقع شركة "استيكو" أن يستمر هذا الاتجاه بفضل التوقعات بتسليم 15,000 شقة و2,900 فيلا و2,5 مليون قدم مربع من المساحات المكتبية القابلة للتأجير خلال النصف الثاني من هذا العام.

وبهذا السياق قال جون ستيفنز، المدير التنفيذي لشركة "استيكو": "ساهمت ظروف السوق الحالية في تعزيز الموقف التفاوضي للعديد من المستأجرين في الوحدات السكنية والتجارية، واغتنم العديد من المستأجرين الحاليين هذه الفرصة لإعادة التفاوض على شروط إيجارهم عند انتهاء العقود، أو اختاروا الانتقال إلى خيارات جديدة بشروط أكثر جاذبية. وسيشهد النصف الثاني من العام 2017 تسليم عدد كبير من الوحدات الجديدة، ونتوقع أن يؤدي هذا إلى استمرار الاتجاهات الحالية".

وسجلت أسعار مبيعات الشقق في دبي انخفاضاً بنسبة 3٪ على أساس ربع سنوي، ويرجع ذلك جزئياً إلى ارتفاع عدد عمليات إطلاق المشاريع بتكلفة ميسورة ومواصلة تقديم المطورين لوحدات أصغر بأسعار أقل، بالإضافة إلى تقديم خيارات أكبر لخيارات الدفع بعد الانتهاء.

وحافظت مناطق مركز دبي المالي العالمي وجميرا بيتش ريزيدنس ونخلة جميرا والخليج التجاري والروضة على أسعارها المستقرة، بينما سجلت المدينة العالمية ومرسى دبي أعلى انخفاض في أسعار البيع بنسبة 7٪. كما لوحظ تسجيل انخفاض إضافي في قرية الجميرا (6٪)، وحدائق ديسكفري (6٪)، ودبي داون تاون (5٪).

وانخفضت معدلات إيجارات الشقق في مدينة دبي بنسبة 2٪ على أساس ربع سنوي، ووصلت نسبة الانخفاض السنوي لحوالي 7٪. ومن المتوقع أن يصل إجمالي المعرض الجديد لعام 2017 إلى ما يقرب من 17,700 وحدة بالمقارنة مع 8,750 وحدة في العام 2016. وتتوقع شركة "استيكو" أن يتم طرح عدد من هذه الوحدات في السوق بأسعار مخفضة.

وسجلت منطقة دبي داون تاون أكبر انخفاض في معدلات الإيجارات بنسبة 6٪ على أساس سنوي، فيما تراجعت المعدلات في جميرا بيتش ريزيدنس والروضة بنسبة 4٪. وتراجعت أسعار التأجير في مناطق الخليج التجاري ودبي داون تاون وديرة والمدينة العالمية بنسبة 14٪ و12٪ و11٪ و9٪ سنوياً على التوالي.

وسجلت أسعار مبيعات الفلل في دبي تغيراً طفيفاً بين الربع الأول والربع الثاني من العام 2017 بانخفاض قدره 2٪ في المتوسط. فيما انخفضت أسعار مبيعات الفلل بنسبة 2٪ في المتوسط في الربع الثاني من العام الحالي. وفي الوقت الذي لم تسجل فيه مناطق مدينة دبي الرياضية وجميرا بارك ونخلة جميرا أي تغيير، ارتفعت الأسعار في المرابع العربية بنسبة (2٪) وقرية جميرا (6%) والمروج (4%) والينابيع (9٪). 

وانخفضت أسعار تأجير الفلل بشكل طفيف في الربع الثاني في جميع المناطق باستثناء مردف والبرشاء التي شهدت استقراراً في الأسعار. وقد سجلت مناطق نخلة الجميرا والينابيع أكبر انخفاض بنسبة 4٪. وكانت نسبة الانخفاض السنوي في الينابيع (16٪) وجميرا (14٪) والمزارع العربية (13٪) ونخلة جميرا (13٪) والبرشاء (12٪) ومردف (11٪) وأم سقيم (10٪).

وتراجعت أسعار المبيعات ومعدلات الإيجار في قطاع الوحدات التجارية بنسبة 2٪ في الربع الأول، ليصل متوسط الانخفاض السنوي إلى 3٪. واستمر الطلب على الوحدات المكتبية الصغيرة والمجهزة بالكامل والمُخدمة بأسعار تنافسية. ومن المقرر أن يشهد السوق إضافة 2.5 مليون قدم مربع من المساحة القابلة للتأجير في النصف الثاني من العام الحالي.

وأضاف جون ستيفنز: "لا نتوقع أن يتعافى السوق العقاري حتى تتحسن معنويات الاقتصاد بما يتماشى مع زيادة الإنفاق الحكومي، ومواصلة تنفيذ استراتيجيات التنويع، والارتفاع التدريجي المتوقع في أسعار النفط. وفي الوقت نفسه، سيتمكن المستأجرون من الاستفادة من المعروض الإضافي للشقق والفلل والمكاتب".