مجرى مياه هائل يسرب أكثر من مائتين مليون جالون من المياه المشعة

تسببت مجرى هائل في مصنع للأسمدة في فلوريدا بتسرب أكثر من مائتين مليون جالون من المياه المشعة إلى المصدر الرئيسي لمياه الشرب في الولاية.

أما المجرى، والذي يبلغ قياسه45  قدم وقطره300 قدم عميق، فتح تحت كومة من النفايات في Mosaic، أكبر مصدرفي العالم للفوسفات.تحتوي بركة التخزين على 215مليون غالون من المياه المشعة التي جلست فوق كومة من النفايات المعدنية واستنزفت إلى طبقة المياه الجوفية في فلوريدا، فهي مصدر إمدادات مياه الشرب للملايين من السكان.أن طبقات المياه الجوفية واسعة، وصخور الأرضمليئة بالثغراتوتحمل المياه التيتتحرك من خلال الثقوب الموجودة داخل الصخور.


كما أن طبقة المياه الجوفية في فلوريدا، هي واحدة من الطبقاتالأعلى إنتاجا في العالم.كما أنها المصدر الرئيسي للمياه الجوفية لأكثر من دولة، بحيث تمتد إلى جنوب ألاباما، جورجيا، وساوث كارولينا.

وقالتMosaic انها تراقب المياه الجوفية ولم تجد دليلا على أن أية مياه خارج الموقع قد تلوثت. ويضيف مدير Mosaicللمشاريع البيئية والفوسفات، David Jellerson :" المياه الجوفية تتحرك ببطء شديد، ولا يواجه أحد الخطرعلى الاطلاق". 

تم الاكتشاف المجرى في منشأة Mosaicفينيو ويلز أواخر شهر أغسطس، بعد أن لاحظ موظف ان مستويات المياه انخفضت في كومة  النفايات المعروفة باسم phosphogypsum. وكشف أن المجرى تلف أكوام phosphogypsum، التي أنشئتأثناء معالجة الفوسفات لصنع الأسمدة،استنزفت البركة نتيجة لذلك. 

وفقا لتامبا باي تايمز، أن البركة التي استنزفت نتيجة لذلك، حملت غالون من المياه الحمضية وكبريتات الصوديوم إلى المجرى. كما أن كمية غير معروفة من الأسمدة التي تحتوي على مستويات منخفضة من الإشعاع، حملت أيضا إلى مجرى المياه.وقالتMosaicأن بعض التسرب يستمرلكنها لمتكشف عن المجرى للعلن لمدة ثلاثة أسابيع بعد اكتشاف لأنها لم تجد أية خطورة. 


وأكد Jellerson أن المياه صالحة للشرب، وسوف تظل صالحة للشرب. ولكن السكان القريبين من الموقعلم يقتنعوا. وفقاً لمنشأة Mosaic، فقد بدأت بتحويل مياه البركة في المنطقة إلى بركة بديلة لتقليل كمية الصرفعندما تم اكتشاف المشكلة لأول مرة. وأنه تم امتصاص المياه الملوثة من المياه الجوفية لتعود الى المحطة من خلال آبار للإنتاج موجودة في الموقع.

"لدينا نظام مراقبة واسع النطاق، وهويشير بالفعل إلى أنالمواد تتعافى، ولكن الأمر سيستغرق بعض الوقتلإكمال هذه العملية. كما أن الشركة تقدم أيضا خدمات اختبار المياه مجانا للسكان الذين يحصلون على مياه الشرب من الآبار"  قال Jellerson. 


تأتيالحادثة بعد أقل من عام من تسويةMosaicفي دعوى قضائية بيئية واسعة النطاق مع وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة. حيث وجدت وكالة حماية البيئة أن الشركة تشكل خطرا على البيئة وصحة الإنسان. ووافق Mosaicعلي دفع ما يقرب من ملياريندولار أمريكي على الإصلاحات والتحسينات في مصانعها، وأعلنت أنها ستصبح أكثر رفقا بالبيئة.

وقالت جماعات مدافعة عن البيئة أن الضرر بسبب المجرى يمكن أن يكون شديدا، وأنه يضيف عقود من التلوث الناجم عن صناعة الأسمدة الفوسفورية في الدولة. 

وأخيراً، تقول Tania Galloniمحاميةفي مكتب ولاية فلوريدا من أجل العدالة للأرض: " أنا أتمنى لو يمكننا أن نقول أن مراقب مأساة بيئية تنكشف في موقع تعدين للفوسفات في فلوريدا كان حدثا جديدا، ولكن للأسف أنه حدث يتكرر مرارا وتكرارا". 

"هذه الشركات الفوسفات يلعبون الروليت مع المياه العامة لدينا."