8 مصادر أساسية لجمع الأموال قبل بدء مشروعك الخاص

يواجه كثير من الأشخاص الراغبين في بدء مشروعات خاصة مشكلة بخصوص مسألة التمويل، ونقدم في القائمة التالية أهم ثمانية مصادر يمكن الاستعانة بها بهذا الشأن:

1 - التمويل الجماعي

برغم أن التمويل الجماعي ما يزال في مراحله الأولى كوسيلة لجمع الأموال من أجل بدء مشروعك، لكن شعبيته تتزايد بشكل سريع. ويستمد التمويل الجماعي اسمه من حقيقة أن مشروعك يجري تمويله بواسطة أموال الآخرين. وتشمل بعض أفضل المواقع الخاصة بالتمويل الجماعي للمشروعات الصغيرة Kickstarter، Indiegogo وFundable.

2 – المستثمر الملاك

يتجه بعض أصحاب المشروعات إلى استثمار أموالهم في المشروعات الناشئة. ويعرف هؤلاء باسم المستثمرين الملائكة. وقد حصلت بعض من أكبر الشركات، بما في ذلك غوغل، فايسبوك، سكاي بي وتويتر، على استثمارات من مستثمرين ملائكة. وتتجاوز فوائد تلقي الاستثمار من مستثمر ملاك الفوائد المالية البحتة. فالنصائح والعلاقات التي يمكن أن يقدمها المستثمر الملاك هامة وقيمة بالدرجة نفسها أيضًا.

3 - الأسرة والأصدقاء

يرغب أفراد أسرتك وأصدقاؤك في أن يروك ناجحًا، وربما يرغبون أيضًا في مشاركتك المكاسب المحتملة. ومع ذلك فإن استخدام العائلة والأصدقاء كمصدر لجمع الأموال يمكن أن يسبب مشكلات، لأنه قد يدمر العلاقات الشخصية. وبدأت شركات ناجحة عدة بقرض من الأهل والأصدقاء. لذلك لا ترفض الفكرة، بل فكر في الأخطاء والأعباء التي قد تأتي في الأوقات العصيبة. صحيح أن المخاطرة كبيرة، لكن العائد كبير أيضًا.

4 - بطاقات الائتمان
ينبغي أن ينظر إلى بطاقات الائتمان كإجراء مؤقت يتم ما بين بدء مشروعك والحصول على مصدر آخر للتمويل مثل القروض المصرفية. ونظرا لأسعار الفائدة المرتفعة والتي تصل إلى 10- 20 ٪ ، فإن بطاقات الائتمان ليست مصدرًا جيدًا للتمويل الطويل المدى عامة.

5 - التمويل المصرفي

إحدى أكثر الوسائل الشائعة التي يلجأ إليها الناس للحصول على رأس المال لأعمالهم الصغيرة هي القروض المصرفية. سيطلب البنك تأمينًا للقرض، وقد تضطر لاستخدام منزلك كضمان من أجل الحصول على القرض الذي تحتاج إليه.

6 - الرهن العقاري الثاني

تستفيد هذه القروض من قيمة أسهم منزلك. ولكي تستطيع أن تحسب المبلغ الذي يمكنك اقتراضه كرهن عقاري ثان، قم بخصم أية رهونات عقارية مستحقة من قيمة منزلك. واحدة من أكبر مزايا استخدام الرهن العقاري الثاني هي أن سعر الفائدة يميل إلى أن يكون أقل من أي شكل آخر من أشكال التمويل، وذلك لأن البنك يعلم أنه يمكنه دائما استرداد قيمة القرض من خلال الحجز على ممتلكاتك إذا لم تتمكن من تسديد الفوائد.

7 - رأس المال المحفوف بالمخاطر
يهدف أصحاب رأس المال المحفوف بالمخاطر إلى الاستثمار في المشروعات الناشئة ذات إمكانات النمو العالية. وعادة يحصل أصحاب رؤوس الأموال على الأسهم في المشروعات التجارية في مقابل الحصول على تمويلها. لكن هذه الأيام يتطلب الأمر عادة الدمج بين الأسهم وتمويل الديون.

8 - الشريك التجاري

قد لا تملك المال لبدء عملك ولكنك ربما تعرف شخصًا يملكه. من بين أفضل 500 شركة، تلقت نسبة قدرها 28٪ منها التمويل من شريك مؤسس. وعند اختيار شريك لعملك يجب عليك التأكد من أن الأهداف الخاصة لذلك الشريك تتماشى مع أهدافك، وذلك لأنه، كشريك تجاري، سيكون لديه السيطرة على تسيير وإدارة العمل.

يمكنك قراءة المزيد

نصائح هامة من أبرز وأنجح 5 روّاد أعمال

نصائح رائد لتجنّب التوظيف الخاطئ

نصائح تبعد عنك التوتر أثناء مقابلة العمل

9 نصائح لرجال الأعمال للاستفادة من لينكد إن

عشر نصائح للنجاح في حياتك