زد فعاليّة موقعك وحسّن من محرّكات البحث

زد فعاليّة موقعك وحسّن من محرّكات البحث
زد فعاليّة موقعك وحسّن من محرّكات البحث

عندما نبحث عن كلمة مفتاحيّة معيّنة في محرّكات البحث تظهر لنا آلاف النتائج التي تحوي مواضيع متعلّقة بها، وعادة ننقر على النتائج الأولى وهو ما يؤكّده الباحثون بنسبة 42.13% من الباحثين.

إن نجاح الموقع الإلكتروني في حجز المراكز الأولى في نتائج البحث بالنسبة لكلمات مفتاحيّة معيّنة وخصوصاً Google، سيجعل الموقع الإلكتروني يكسب الكثير من الزوّار يوميّاً عن طريق محرّكات البحث، ما يعني حتماً زيادة أرباح الموقع الإلكتروني.

كيف يمكن للموقع الإلكتروني أن يظهر في النتائج الأولى للبحث؟
يتمّ ذلك عبر استخدام تقنيات تحسين محرّكات البحث SEO: Search Engine Optimization، وهي مجموعة من التقنيات تطبّق على الموقع الإلكتروني وتكون ملائمة ومناسبة للطريقة التي تعمل بها المحرّكات في إيجاد النتائج وترتيبها.

إلى ذلك، هناك بعض المعايير التي تعتمد عليها محرّكات البحث في ترتيب صفحات النتائج، وتطبيق الموقع الإلكتروني لهذه المعايير يهدف إلى تحسينه ببساطة الاعتماد على تقنيات تجعله صديقاً لمحرّكات البحث.

والهدف من تحسين محرّكات البحث، تسهيل ظهور موقعك الإلكتروني أو صفحاته في نتائج البحث الأولى بالنسبة لكلمات مفتاحيّة معيّنة مجانيّة، على عكس إعلانات محرّكات البحث التي تجعل موقعك الإلكتروني يظهر في النتائج الأولى بشكل مدفوع. 

كيف تعمل محرّكات البحث؟
تعرض محرّكات البحث النتائج من خلال ثلاث عمليّات هي:
الزحف: تتمّ هذه العمليّة من خلال زواحف محرّكات البحث Crawlers ويطلق عليها أيضاً عناكب البحث أو روبوت البحث، على سبيل المثال زاحف Google يسمّى Googlebot وهو الأهمّ بين زواحف محرّكات البحث.

زاحف محرّك البحث هو عبارة عن برنامج يقوم باكتشاف صفحات الإنترنت الجديدة أو المعدّلة حديثاً من خلال اعتماده على روزنامة معيّنة.

الفهرسة: يعالج زاحف محرّك البحث هذه الصفحات ويضيفها إلى فهرس محرّك البحث الذي يحتوي على قاعدة بيانات ضخمة جداً من الكلمات ومكانها في صفحات مواقع الإنترنت.

العرض: عند البحث عن كلمة معيّنة في محرّك البحث من قبل مستخدمي الإنترنت، فإن المحرّك يبحث في الفهرس عن الصفحات المطابقة للكلمة التي يبحث عنها هذا المستخدم ويعرض النتائج التي يراها أكثر صلة بالكلمة أو العبارة، على سبيل المثال يعتمد Google  على أكثر من 200 عامل للمفاضلة بين صفحات الويب المتعلّقة بالكلمة أو العبارة التي يبحث عنها المستخدم، ويظهر صفحات الويب في نتائج البحث وفقاً لهذه العوامل ويرتّبها نتائج البحث للمستخدم وفقاً لها.

كيف يتمّ تحسين محرّكات البحث؟
تتألّف عمليّة تحسين محرّكات البحث من جانبين الأوّل يتعلّق ببناء صفحة الويب ويطلق على هذا الجانبOn page SEO  كطريقة كتابة عنوان صفحة الويب، كتابة وصف عن صفحة الويب، النصّ البديل للصور وعوامل كثيرة أخرى متعلّقة في طريقة بناء صفحة الويب التي تجعل محرّكات البحث تظهر صفحة الويب ضمن نتائج البحث عن كلمات مفتاحيّة معيّنة يرغب فيها مشرف موقع الويب.

أما الجانب الآخر من عملية تحسين محرّكات البحث فيتعلّق ببناء الروابط للموقع الإلكتروني في الويب ويطلق عليه Off Page SEO كبناء الروابط في الشبكات الاجتماعيّة وأدلّة مواقع الويب ومحرّكات البحث، وهذا الجانب من عمليّة تحسين المحرّكات يؤدّي دوراً كبيراً في زيادة ترتيب صفحة الويب التي تعدّ من أهمّ العوامل في إظهار صفحة الويب في النتائج الأولى لعمليات البحث.

يمكنك قراءة المزيد
http://www.ra2ed.com/أعمال/6967/هل-أنت-مستعدّ-لتغيير-وظيفتك-لتحسين-نوعية-التوازن-بين-العمل-والحياة؟
http://www.ra2ed.com/أعمال/2666/20-نصيحة-لتحسين-أدائك-الفكري
http://www.ra2ed.com/أعمال/12146/ميلاد-حدشيتي-العمل-في-الصباح-هذا-ما-يفعله-الناجحون
http://www.ra2ed.com/تكنولوجيا/11238/ثلاثة-تطبيقات-تساعدك-على-كتابة-خطة-عمل-ناجحة
http://www.ra2ed.com/أعمال/11173/هل-يمكن-للعمل-من-المنزل-أن-يضرّ-بشركتك؟