أهمية حماية العينين في الإمارات العربية المتحدة


تتميّز دولة الإمارات بمناخها الدافئ وطقسها المشمس على مدار السنة وخاصة في أشهر الصيف. غير أنّ البلدان الدافئة التي تتميز بطقس مشمس أكثر عرضة للأشعة ما فوق البنفسجية الحادة التي تزداد تدريجياً في فصل الصيف. من هذا المنطلق، تسعى شركة "بولارويد" التي ابتكرت العدسات المستقطبة لحماية عملائها من التعرّض لأعلى مستويات الأشعة ما فوق البنفسجية، إلى زيادة الوعي حيال أخطار هذه الأشعة.


وأظهرت الإحصاءات أنّ 50% فقط من السكان يعتبرون أنّ النظارات الشمسية ضرورية لحماية العينين من إشعاعات الشمس الضارة، وأكثر من 30% منهم يقولون إنّه نادراً ما يضعون نظارات شمسية. وينتمي معظم الأشخاص الذين يضعون نظارات شمسية إلى فئة عمرية تتراوح ما بين 25 و54 عاماً.


وتتأثر عيون الأطفال بالأشعة ما فوق البنفسجية أكثر من عيون الراشدين، لأنّ لونها أفتح ولأنها أكثر حساسية، بالإضافة إلى أنّ بؤبؤ أعينهم أوسع، ما يسمح بدخول كمّية أكبر من الضوء إلى العين مقارنة بالبالغين. وقد يؤدّي التعرض للإشعاعات ما فوق البنفسجية إلى التهاب القرنية عند الأطفال الذي ينتج عنه ألمٌ وحكاكٌ. 


تجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ عدداً كبيراً من الناس يجهلون معايير الأمانة الأساسية التي يجب أن تراعيها النظارات الشمسية، مثل علامة المطابقة الأوروبية CE: فنسبة 65% من السكان لا يتأكّدون من توافر هذه العلامة على نظاراتهم، فيما يجهل 35% منهم وجودها أصلاً أو حتى ما ترمز إليه. مع العلم أنّ هذه العلامة تثبت أنّ العدسات تحجب الأشعة ما فوق البنفسجية الضارة، وهي مقاومة للصدمات، ولا تسبّب أي تشويه للّون الأصلي أو تغييرا فيه. 


وسبب قلّة المعرفة في هذا الموضوع يعود إلى أنّ ما يدفع بالعميل إلى الشراء وما يؤثّر في خياراته لا يرتبطان عادةً بنوعيّة المنتج، إذ يشتري 57% من العملاء نظارات شمسية لغايات تتعلّق بالشكل والموضة، ويختار 28% منهم منتجهم بحسب سعره، والنسبة الباقية (15%) فقط تبني خياراتها على أساس خصائص العدسة من ناحية نوعيتها ومدى قدرتها على حماية العين من الأشعة ما فوق البنفسجية.

كيفية اختيار النظارات الشمسية الملائمة


يُعتبر ارتداء نظارات شمسية لحماية العينين عادةً صحية يجدر بالكثيرين اعتمادها، لذلك فإنّ اختيار نظارات شمسية بنوعية جيدة أساسيٌّ جداً. ويقول الخبراء: "الطريقة السهلة والآمنة والأفضل من ناحية الكلفة لحماية العينين هي ارتداء نظارات شمسية تحجب 100% من الأشعة ما فوق البنفسجية وما يصل إلى 96% من الضوء الأزرق."